Breaking News >> News >> Azzaman


الإنتفاخ الزائف – حسين الصدر


Link [2022-03-15 22:53:50]



الإنتفاخ الزائف – حسين الصدر

-1-

يحمل الغرورُ والعُجب صاحبه على اجتراح ادعاءات عريضة لا يمكنه اثباتها وبالتالي ترتد سلبيا عليه لتنزله من (عليائه) المزعومة الى الحضيض ..!!

-2-

والادعاءات التي تفترض بلوغ المراتب العلمية العالية لا تنسجم مع ما يجب أنْ يحمله العلماء من صدق وتواضع ويقين بأنهم (لم يؤتوا من العلم الا قليلا) على حَدِّ تعبير القرآن .

-3-

وبمقدورنا القول :

كلما اتسعت المعرفة ، وامتدت آفاق العلم الى مديات واسعة ، فانك لن تجد الاّ أمواجا متلاطمة من العقلانية والتوازن والدقة في الاحكام، بعيداً عن الهوس، والافتنان بالذات، والمبالغة بها الى حدّ بعيد …

وأنى للأجوف أنْ يكون خُزانةً مليئة بدقائق الأفكار والأسرار ؟

-4-

ومن الأمثلة الشهيرة في التاريخ على ركوب موجة الادعاءات والمبالغات الممجوجة التي لا ترجع الى حقيقة : (مقاتل بن سليمان) .

حيث بلغ به الغرور الى درجة قال فيها :

” سلوني عما تحتَ العرشِ الى أسفل الثرى “

فقام اليه رجل من القوم فقال :

ما نسألك عما تحتَ العرش ،

ولا أسفل الثرى ،

ولكنْ نسألك عمّا كان في الارض ، وَذَكَرَهُ الله في كتابه :

أخبرني عن كلب  أهل الكهف ،

ما كان لونُه ؟

فأفحم ولم يستطع الجواب

وواضحٌ من الادعاء الفضفاض الذي أطلقه (مقاتل) مِنْ احاطته بمعرفة أخبار السماء والارض، أنَّه كان قد تجاوز حدوده، وعرّض نفسه للتدحرج الى السفوح ، فيما يبقى العلماء الربانيون الصالحون مَحّطَ احترامِ الناس وثقتهم لما يرونه فيهم من تواضع واخلاص وصدق وبعد عن المجازفات المرّة .

-5-

وكما يدّعى المدّعون المراتب العلمية العليا – وهم عنها بعيدون – يدّعى آخرون أنهم أصحاب باع طويل في تصريف أمور البلاد والعباد ، وحين تتراكم فصول الفشل ، وتُثقل بالمعاناة كاهلَ المواطنين ، فانّهم يُلقون بتبعة المسؤولية على غيرهم .. حتى كأنهم المبرؤن من الخطايا والأخطاء ، ويستمرون في اصرارهم الغريب على قدراتهم وامكاناتهم الكبيرة لاخراج البلاد من المآزق، ناسين أنهم هم الذين كانوا سببها .

وهنا تكمن الطامة .



Most Read

2024-09-23 01:33:37