Breaking News >> News >> Azzaman


الصابئة المندائيون يحيون عيد الخليقة بالصلاة والتعميد عند دجلة


Link [2022-03-14 22:32:48]



الصابئة المندائيون يحيون عيد الخليقة بالصلاة والتعميد عند دجلة

بغداد – الزمان

يحتفل الصابئة المندائيون في العراق والعالم بعيد الخليقة أو ما يعرف بعيد البرونايا، وهو أهم أعياد المندائيين ويستمر خمسة أيام. حيث تقيم العوائل المندائية العراقية طقوس الاحتفال عند نهر دجلة، وتُقام صلاة الصبح والتعميد في الماء الجاري، كما تُنحر الذبائح وتقدم الصدقات للمحتاجين. ويقع عيد الخليقة في آذار وهي ذكرى الخلق وتكوين عوالم النور والأرواح الأثيرية الأولى. وتُفتح بوابات النور وتنزل الملائكة والأرواح الطاهرة ، فيعم نورها الأرض لتصبح جزءا من عالم النور. وترمز الايام الخمسة من هذا العيد (الأيام البيض) الى أسرار البداية المقدسة وفجر الحياة الأولى، وتجري فيها مباركة الطقوس الدينية في النهار والليل لأنها تمثل أياماً نورانية لا يفصلها الظلام. فيما هنأ نائب رئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، الصابئة المندائيين بالمناسبة، مؤكدا أنها فرصة لتعزيز اواصر التآخي والوئام.وقال في تغريدة على تويتر (نهنئ ابناء الصابئة المندائيين بمناسبة حلول عيد الخليقة البرونايا).

 متمنيا ان (يعيده الله عليهم وجميع العراقيين بالخير والأمن والازدهار)، واشار الى ان (التنوع الديني والحضاري والثقافي الممتد على مساحة الوطن هو ،مصدر قوة للعراق، ودليل على تمسك ابنائه بقيمهم الأصيلة، ومدى انسجامهم ورغبتهم في العيش المشترك)،

بدوره ، قدم محافظ البصرة اسعد العيداني في بيان تلقته (الزمان) امس (التهاني للصابئة في المحافظة والعراق والعالم اجمع ،بمناسبة عيد الخليقة ،وندعو المولى ان يعم السلام والامن والاخوة والمحبة والاستقرار في بلادنا).



Most Read

2024-09-23 01:40:09