Breaking News >> News >> Azzaman


نائبة عن ديالى تدعو النزاهة والجهات الرقابية للتحقيق في ملف توزيع الأراضي


Link [2022-03-14 22:32:48]



نائبة عن ديالى تدعو النزاهة والجهات الرقابية للتحقيق في ملف توزيع الأراضي

ديالى ــ سلام الشمري

دعت النائب عن محافظة ديالى نورس العيسى هيئة النزاهة والجهات الرقابية في محافظة ديالى الى التحقيق في ملف توزيع الاراضي في المحافظة .

واوضحت العيسى في بيان صحفي تلقته الــ (لزمان) أمس ، ان  (سماسرةً متنفذين يتحكمون في هذا الملف الى حد كبير) ، مشيرةً الى ان  (هؤلاء يعرضون على المشمولين بتلك الاراضي شراء الوصولات الخاصة بهم او التدخل لأجل استحصال قطع اراضٍ في اماكن افضل مقابل مبالغ مالية معينة ).

ضعفاء النفوس

وشددت  العيسى على  (ضرورة التدقيق في اسماء المشمولين ومدى مطابقتهم للشروط ومحاسبة كل من يثبت تورطه بتلك الخروقات، منعًا لأي محاولاتٍ من ضعاف النفوس للمتاجرة بحقوق ذوي الشهداء وعوائل الجرحى والمستحقين لتلك الاراضي).

الى ذلك قال مدير شؤون العشائر في ديالى العميد علي محمود الربيعي لـ  (الزمان) ،ان (شيوخ العشائر  في ديالى عقدت مؤتمرا موسعا لمناقشة جملة من الملفات الهامة وجرى الاتفاق بشكل كلي على ملف الفصول بسبب حوادث السير وفق مبادى تضمن العدالة والانصاف لكل الاطراف).

واضاف الربيعي، ان (العشائر اعتمدت خطوة هي الاولى على مستوى العراق بان يكون مخطط المرور في تحديد المقصريه في الحوادث عامل اساسي في تحديد الاحكام) ، لافتا الى انه ( اذا كان المتوفي هو المقصر في الحادث لن يتم تغريم الاخرون فصل وفق مبدا الحي يفصل الميت). واشار الى ان  (هناك احكام ونسب واليات محددة وثابتة تم وضعها في سياق اعتماد المخطط المروري) ، مؤكدا أن (الامر جاء بسبب كثرة الحوادث التي بعضها بسبب عدم شعور البعض بالمسؤولية وتطبيق القوانين والتعليمات المرورية خاصة السياقة العالية).

حضور شيوخ

وفي سياق متصل قال الربيعي ، ان  (عشائر ديالى عقدت مؤتمر موسع بحضور شيوخها وزعمائها من كل المناطق تناولت ملف المخدرات وسبل وقاية المجتمع من اثاره السلبية والخطيرة والتي تهدده).

 واضاف الربيعي، ان  ( المؤتمر خرج بعدد من القرارات المهمة جرى الاتفاق عليها من قبل عشائر ديالى) ، مشيرا الى ان (القرارات تضمنت البراءة من تجار المخدرات وعدم التوسط لهم او مراجعتهم بالإضافة الى مفاتحة مديرية مكافحة المخدرات للتزويد بأسماء كل من يراجع او يريد الوساطة لتاجر مخدرات من اجل مقاضاته). واشار الى ان  (الخطوات هي مسارات رادعة امام افة تهدد الجميع وهناك جهود كبيرة تبذلها العشائر في دعم القوات الأمنية لأنهاء ملف شبكات وعصابات المخدرات وتفكيك واعتقال عناصرها مؤكدا بان المخدرات هي ارهاب اخر يهدد المجتمع وخاصة الشباب).

فيما قال قائمقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لـ  (الزمان) ،ان  (برنامج طموح انطلق في بعقوبة بالتنسيق مع قيادة شرطة ديالى بعنوان الندوات الشعبية مع شيوخ العشائر والوجهاء والنخب المجتمعية من اجل التعريف بخطورة المخدرات وتداعياتها السلبية على المجتمع).واضاف الحيالي، ان (البرنامج يحمل 5 اهداف رئيسية ابرزها تفعيل التعاون مع القوات الامنية في الابلاغ عن المخدرات وتوعية الشباب من مخاطر الانزلاق في مستنقعاتها والسعي لمنع ان تصل الى المقاهي والكوفيهات الشبابية). واشار الى ان (اول ندوة عقدت في الكاطون كبرى احياء غرب بعقوبة وستكون هناك ندوات اخرى في القريب العاجل من اجل شمول كل مناطق مركز المحافظة بهذا البرنامج الذي نراه بارقة امل في تعزيز مكافحة المخدرات ومنع تفاقمها في بعقوبة وبقـــية المناطق ).



Most Read

2024-09-23 03:20:22