Breaking News >> News >> Azzaman


(كلام الناس) يتابع أحوال سكنة المحمودية ويستمع لشكاواهم


Link [2022-03-13 03:32:26]



(كلام الناس) يتابع أحوال سكنة المحمودية ويستمع لشكاواهم

شوارع الأطراف ترابية وغليان في أسعار المواد الغذائية والمنتجات النفطية

بغداد- سعدون الجابري

زار برنامج (كلام الناس) الذي تعرضه قناة (الشرقية) قضاء المحمودية الذي يعتبر البوابة الرئيسية للعاصمة بغداد من جنوبها ، لمتابعة أحوال الناس ونقل شكاواهم  للمسؤولين في القضاء وبالمحافظة ، على أمل أن تحل هذه الشكاوى وإيجاد الحلول المناسبة لها .

وقال معد ومقدم البرنامج علي الخالدي لـ(الزمان) ان (محطتنا الأولى كانت زيارة للسوق العصري النموذجي الجميل ، والذي شيد منذ حوالي السنة .. حيث قال المواطن مدحت ياسين : نحن مسرورين لتلبية طلبنا بحضوركم لمعاينة مدينتنا .. حقيقة الدولة مامقصره مع أهل القضاء ، لكن تقصيرها عدم السيطرة على سوق العملات الذي أثر سلباً على السوق المحلية وكافة الأمور التي تخص قوت  المواطنين).

وأبا بهاء له رأي آخر( البطالة مستشرية في البلد بصوره عامة ، والسياسيين ينعمون بخيرات البلد وهذا حرام عليهم جميعاً ، عندي أولاد أثنين تخرجا من الجامعة منذ ثمانية سنوات ، والآن عاطلين عن العمل .. الأول منهم خريج إعلام والثاني خربج قانون ، وحتى الزواج يرفضوه بسبب البطالة) .

وبين المواطن جبار ذرب وهو صاحب محل بيع أسماك في سوق المحمودية : الخضروات أسعارها جيدة ولاتوجد مشكلة ، لكن المشكلة بغلاء المواد الغذائية المرتبطة بسعر صرف الدولار ، مثلاً الطحين وصل سعرة لأكثر من 45 الف دينار وبطل الزيت الصغير اصبح سعرة من  3 – 4  آلاف دينار وكيلو السكر بـ  1500 دينار والرز وصل بين   2500  – 3500  دينار والعدس صار بـ 2500 دينار والفاصولية 3000  آلاف للكيلو الواحد. مضيفاً ان ( سعر كيلو السمك السلفر تعدى الـ 4 آلاف بسبب زيادة سعر الأعلاف ، وفقط السمك الصغير ( أبو خريزة ) يباع بـ 3000 دينار للكيلو) .

المواطن صبار جهلول من منطقة البحث والتطوير أكد لنا ان : العراق بلد نفطي من الطراز الأول وصادرات النفط الآن في تزايد للصعود بأسعارها ، لكن لدينا غلاء بالمنتوجات النفطية من البنزين والكاز والنفط وغاز الطبخ باقية مرتفعة ، نأمل من الحكومة الجديدة النظر لحال المواطنين والبطالة المنتشرة بصفوف الشباب والكبار وبما فيهم الخريجين . وأوضح جهلول ان (منطقتنا صرفت لها الكثير من الأموال وهي باقية على حالها ، بلا كهرباء وكذلك شوارعها ترابية غير معبده وباقي الخدمات البلدية الأخرى مفقودة) .

وأوضحت السيدة أم نبيل ان(السوق أشتعل بالأسعار والحكومة الآن تريد إيجاد للأزمة التي رفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية ، مثلاً الدجاجة أصبحت من 8 – 9   آلاف سعرها بينما كانت بـ 6 آلاف ، فضلاً عن الرز والزيت والسكر والشاي والعدس والفاصوليا ونحن على أبواب شهر الرحمة رمضان) .

 تأهيل وصيانة

وأوضح المواطن أيوب الجنابي : أن المحمودية بتضافر أهلها الطيبين وضعها الأمني جيد والأمور هنا تسير على ماهو مطلوب ، لكن المستشفى تعبان وبحاجة للتأهيل والصيانة وقلة الأدوية فيه ، والمدارس مكتظة بالطلبة حيث على كل رحلة يجلس عليها ثلاثة طلاب وهذا صعب .

وتجمع حول كادر البرنامج عدد كبير من أصحاب ( التك تك ) الذين تعتمد معيشتهم على العمل فيها ، لكن السلطات الأمنية منعت تجوالها بعد الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً ، وهذا أجحاف بحقهم كونهم أصحاب عوائل وبيوتهم إيجار ، والشرطة والجيش تمنعهم بالعمل بعد الساعة السادسة مساءً ، ويقولون السوق تبدأ ذروته بعد العصر لحد الساعة التاسعة ليلاً ، يأملون من الحكومة النظر بطلباتهم هذه ، وكذلك عليهم غرامات تفرضها مفارز المرور ، وكل غرامة تكون بـ 50  الف دينار وهذا رسم كبير ويؤثر عليهم عند الدفع .

وأوضح مدرب قاعة الجم الرياضي الرائد عباس الجنابي : أنا رياضي سابق والآن عمري67   سنة وفتحت قاعة جم والحمد لله .. وهناك إقبال متزايد للحفاظ على لياقة المواطنين من خلال التمارين التي يأخذوها الناس المشتركين بالتدريب . وأما السيدة أم وسن فأكدت : أنها عاطلة عن العمل وأرملة وليس لها معيل أو راتب تقاعدي ، قدمت طلباً للرعاية الأجتماعية منذ عام  2008  ولحد الآن لم أحصل على هذه الإعانة البسيطة من حكومتنا . وبينت الأرملة أم محمد : أنا صاحبة عائلة وبلا راتب تقاعدي .. فقط عندي إعانة من الرعاية مقدارها 125 الف دينار بالشهر وهي لاتكفي لمعيشتنا ، وأبني متزوج وعاطل عن العمل وبلا راتب من الرعاية ، وانا مريضة بعدة أمراض مزمنة وعيشتنا صعبة ونسكن في شقة بالقعقاع .

وختمت أم أحمد حديثها بالقول ان (المحمودية تحتاج لفرص عمل وزيادة في مفردات البطاقة التموينية ، حيث الحصة تسرق من 5 – 6   أشهر من كل سنة .. المواطن يستلم 6  أشهر والمفردات ناقصة لكل شهر). مضيفة ان (الخدمات البلدية بالمركز فقط لكن بالأطراف مفقودهة وخصوصاً في المجمعات السكنية) .

 فريق عمل البرنامج مؤلف من :- الأعداد والتقديم : علي الخالدي ،مخرج ميداني ومدير تصوير : عمر الجابري، التصوير : أسامة المفرجي ، Drone   علي الطريحي ،المتابعة الصحفية : سعدون الجابري،المونتاج : عمر مظفر  وأدريس الكعبي.



Most Read

2024-09-23 05:35:31