Breaking News >> News >> Azzaman


العراق بين الاستثمار والافلاس كتاب جديد في المجال المصرفي للباحث علي السريع


Link [2022-03-09 14:32:54]



 

علي السريع

صدر لرجل الاعمال العراقي والباحث في شؤون الاستثمار والاقتصاد السياسي، علي السريع، كتاب مهم في مجال ندرت الدراسات العلمية الرصينة فيه، حمل عنوان -العراق بين الاستثمار والافلاس-

يتناول الكتاب الذي حمل عنواناً فرعياً عن شهادات الإيداع الدولي سبيلا لجذب الاستثمار، بعض المشاكل البنيوية المتعلقة بعجز الدولة العراقية عن تطوير اقتصاد حيوي يقوم على اساس السوق الحر من اجل تنويع الموارد عبر بناء قطاع خاص قوي. ويقترح الكتاب الحلول لهذه المشاكل البنيوية عبر قراءة معمقة وامثلة مستنبطة من التجارب الدولية والمعطيات المحلية المتاحة في اطار الدعوة لتحديث الهيكلية والآليات والتوجهات.

يركز المؤلف علي السريع في كتابه الصادر حديثا عن دار الخلود للصحافة والطباعة والنشر، على ما يدعم موضوعه الرئيسي بهذا الصدد، وهو ادخال انواع جديدة من الاستثمار المالي الى العراق من خلال شهادات الايداع الدولي لتنمية رأس المال الاستثماري في العراق. ويقدم الكتاب عبر مقترحه العلمي سبيلا للخروج من قيود الاقتصاد الأحادي الجانب المعتمد على النفط، كما يرى المؤلف ان هناك أسبابا حتمية تستوجب الانتقال من حالة راكدة الى أخرى ديناميكية لتفعيل اقتصاد مرهون بعوامل معرضة لعدم الاستقرار.

واللافت في الكتاب انه يناقش المشكلات الحية والمُعاشة والمُعلّقة من دون حلول لسنوات عديدة او بحلول جزئية غير مستدامة، ومنها قضية الاستثمار في سياق قوانين الحكومتين الاتحادية في بغداد والإقليمية أي التابعة لإقليم كردستان العراق.

يمكن القول في خلاصة المعالجات العلمية للكتاب انه يتناول الإصلاحات الواجب تنفيذها في القطاع المصرفي تحديداً لجعله أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي، ومن ثمّ تنويع مصادر الاقتصاد وجعله متفاعلا بإيجابية مع المحيط الدولي وبرامجه الإنمائية الجديدة.

من هنا، يكون كتاب المؤلف علي السريع قد اجترح مسارات للتنمية المستدامة في قطاع البنوك والاليات المالية، بما يمكن باحثين اخرين في تناول قضايا ذات الصلة بحسب النتائج والرؤى التي اتاحها هذا الكتاب.

 

 



Most Read

2024-09-23 07:23:28