Breaking News >> News >> Azzaman


إستذكاراً لزيارة البابا


Link [2022-03-08 23:33:35]



إستذكاراً لزيارة البابا

سفارة العراق في روما تشارك الجالية إحتفالية مدينة أسيزي

بغداد – الزمان

شاركت سفارة جمهورية العراق لدى إيطاليا، بحضور السفيرة صفية طالب السهيل وأبناء الجالية العراقية وعدد من الناشطين العراقيين الشباب من بعض المدن الأوروبية، في الاحتفالية التي أُقيمت بمدينة أسيزي في الكاتدرائية العليا للقديس فرنسيس استذكاراً لزيارة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس إلى العراق وتحت شعار (من أسيزي إلى أور) .

وجاءت هذه الاحتفالية بالتزامن مع الاحتفالية الرسمية التي اقيمت في مدينة أور بمناسبة يوم التسامح الوطني، الذي اعتمد يوميا وطنيا بمناسبة الزيارة التاريخية لقداسة البابا .

وتضمنت اقامة قداس برعاية المونسنيور رامي القبلان وحسب الطقوس السريانية الكاثوليكية بالتنسيق مع ابرشية اسيزي و باداء متناغم للطقوس الكنسية الشرقية والغربية بمشاركة رجال الدين القساوسة العراقيين وتلاميذ الرهبنة في إيطاليا من العراقيين .

وحضر الاحتفالية رئيسة بلدية أسيزي السيدة سطيفانيا بروييتي وعدد من المنظمات الإنسانية الإيطالية التي قدمت المساعدات للمناطق المتضررة من جراء جرائم داعش الإرهابية ومنها المناطق المسيحية واليزيدية .

صلاة التبشير

وتخللت الفعالية عرض  مباشر لكلمة البابا الاسبوعية التي يلقيها بعد صلاة التبشير الملائكي، والتي تطرق فيها لزيارته العراق في العام الماضي موجها تحياته  للعراق وللفعاليات المقامة في كل من أسيزي وأور بهذه المناسبة ، كما وجه بطريرك الكنيسة الكلدانية  من أور صاحب النيافة الكاردينال لويس روفائيل ساكو رسالة باللغتين العربية والإيطالية عبر مقطع فيديو مسجل ، ذكر فيها أهمية زيارة  البابا فرنسيس، مشيراً الى انها الزيارة الأولى التي يقوم بها بابا الفاتيكان للعراق عبر التاريخ .

كما وتضمنت الاحتفالية عقد جلسة حوارية نُظمتها  (لجنة روح أسيزي) وهي منظمة دولية معنية بحوار السلام والتسامح ، أدارها  الصحفي الإيطالي المعروف لوكا جيرونيكو الذي رافق البابا في زيارته إلى العراق، وشارك في الجلسة التي عقدت في أحدى الاديرة التابعة للكنيسة كل من أصحاب السعادة سفراء جمهورية العراق لدى إيطاليا والكرسي الرسولي، وعمدة المدينة إضافةً إلى ممثلي الكنائس الكلدانية وممثلي إتحاد الجاليات الإسلامية ومكتب المسكونية والحوار ومجمع الأساقفة الإيطاليين وممثل عن الطائفة الايزيدية وجمعٌ من أبناء الجالية العراقية الكريمة، وتضمنت الجلسة مداخلة لسماحة الشيخ عبدالله الطائي ممثل المرجع الديني العراقي في النجف الاشرف صالح الطائي، كما واختتم الجلسة المونسيور دومينيكو سورينينو (أسقف اسيزي).

وطالبت السهيل في كلمة خلال الجلسات الاربعة التي عقدت بتفعيل الخطوات العملية لتحقيق أهداف زيارة البابا إلى العراق ومنها ما أكده قداسته من أهمية العودة الى أور ودعوته للمسيحيين للحج ، مؤكدة على ضرورة البدأ في تفويج الحجاج ولتكون البداية  من مدينة أسيزي الايطالية الى مدينة أور العراقية ، ومشددة على استعدادات الدولة العراقية بتقديم كافة التسهيلات للحجاج وتأمين مستلزمات الزيارة ، كما وشددت سعادتها على أهمية فتح آفاق التعاون الثقافي مطالبة باعادة فتح مدارس تعليم اللغة الإيطالية من مراكز رصينة إيطالية في عموم العراق . ووجهت سعادتها تحية لنساء العالم والعراق وايطاليا بشكل خاص بمناسة الثامن من آذار يوم المرأة الدولي.

 وأكدت السهيل (وجوب العمل على تفعيل دور النساء في صناعة السلام، مثمنة صبر وقوة وتضحيات النساء العراقيات واردتهم وعزيمتهم في إعادة الاعمار والبناء واحلال الاستقرار).



Most Read

2024-09-23 07:36:44