Breaking News >> News >> Azzaman


الحيالي يكشف خلال لقائه أصحاب المخابز والأفران عن نقل مادة الطحين خارج المحافظة 


Link [2022-03-07 04:32:30]



الحيالي يكشف خلال لقائه أصحاب المخابز والأفران عن نقل مادة الطحين خارج المحافظة

خانقين تعلن إعادة إفتتاح 10 مواقع سياحية بعد زوال شبح كورونا

ديالى ــ سلام الشمري

التقى قائمقام قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى عبد الله الحيالي مجموعة من أصحاب الأفران والمخابز في القضاء ، فيما اكد بان هناك تجار يقومون بنقل مادة الطحين خارج المحافظة .

وقال الحيالي  لــ (الزمان) ، ان (اصحاب المخابز والافران  طالبوا خلال اللقاء  بزيادة  أسعار الصمون والخبز بسبب الارتفاع الحاصل في أسعار مادة الطحين واختفاءها من الاسواق المحلية  ، الامـــر الذي سيؤثر سلبا على ذوي الدخل المحدود) .

شراء طحين

واضاف الحيالي ، ان (هناك تجار يقومون بشراء  الطحين من الاسواق المحلية في مدينة بعقوبة ومن ثم نقلها الى محافظات اخرى الامر الذي اثر سلبا على ارتفاع اسعارها في الاسواق) .

وأوعز الحيالي بـ ( مفاتحة الجهات ذات العلاقة لإيقاف نقل مادة الطحين الى خارج المحافظة ، اضافة الى مفاتحة الشركة العامة لتصنيع الحبوب في ديالى لغرض تجهيز مادة الطحين لأصحاب الأفران والمخابز المدعومة من وزارة التجارة داخل قضاء بعقوبة  ) . ومن جانب آخر قال قائممقام  بعقوبة عبدالله الحيالي  لــ (الزمان ) ،ان  (حادثة تعرض شاب يعمل في مكتب لصرف الرواتب  كي كارد  الى عملية سرقة تحت تهديد السلاح واصابته بجروج بعد اطلاق النار عليه في منطقة الكاطون غربي بعقوبة قبل يومين تعد الاولى من نوعها واثارت بالفعل قلق من تكرارها) . واضاف الحيالي، ان  (قيادة الشرطة واجهزتها شكلت لجنة فورية من اجل تعقب الجناة وتقديمهم للعدالة) ، مطمئنا  (اصحاب مكاتب صرف الرواتب والصيرفات بأن الجهود الامنية مكثفة من اجل تعقب العصابة وتكثيف الجهد الامني حول مكاتب صرف الرواتب لتفادي اي خروقات). واشار الى ان (الجريمة لاتزال قيد التحقيق وهناك جهود استثنائية من اجل الوصول الى الجناة  ، معربا عن امله في كشف خيوطها خلال الايام المقبلة) .

الى ذلك قال مدير اعلام قائمقامية قضاء خانقين ابراهيم يوسف لـ  (الزمان ) ،ان (10 مواقع سياحية في خانقين بدأت بفتح ابوابها لاستقبال الاسر المحتفلة بأعياد الربيع بعد مضي اشهر طويلة على اغلاقها بسبب تداعيات وباء كورونا ) . واضاف يوسف، ان (اعادة فتح المواقع سيعيد انتعاش السياحة المحلية التي تعرضت الى انتكاسة بسبب كورونا وتسببت بخسائر مادية هائلة في الاشهر 20 الماضية مؤكدا بان اعادة فتح ابواب المواقع يجري وفق اليات المعتمدة من قبل الدوائر الصحية بما لا يؤدي الى اي اضرار”.واشار الى ان” اعادة فتح المناطق السياحية في خانقين ستخلق فرصة عمل للشباب خاصة مع قدوم اعياد الربيع  نوروز ) .  وفي ناحية كنعان التابعة لقضاء بعقوبة قال مديرها مهدي الشمري لــ (الزمان) ، إن  (طريق ديالى- بغداد المعروف بالسياحي والذي يربط الجزء الشرقي للمحافظة بالعاصمة مرورا بمناطق بزايز كنعان وبهرز وصولا الى النهروان مؤمن من قبل القوات الأمنية ونستبعد حدوث اي خروقات). وأكد لـ ( سالكي الطريق وخاصة الشاحنات والقوافل التجارية بأن الأوضاع مستقرة وليس هناك اي قلق) ، مبينا أن  (الأجهزة الأمنية اعتمدت سلسلة خطط لتامين الطريق على مدار الوقت كونه ذو اهمية ستراتيجية في حركة النقل والتجارة بين محافظتين).

واشار الى ( هناك بالفعل نشاط لخاليا داعشية في مناطق قريبة من الطريق لكن الأوضاع مستقرة وهناك انتشار واسع في السيطرات ونقاط المرابطة سواء اكانت ثابتة او متحركة) . ومن صحة ديالى اكد مدير اعلامها  فارس العزاوي لـ (الزمان) ، إن  (صحة ديالى بالتنسيق مع الأوقاف الدينية تم تخصيص مقبرة في اطراف مرقد الإمام المحسن)ع (في القاطع الغربي لمدينة بعقوبة لضحايا فيروس كورونا في بداية ازمة انتشاره وتم دفن اكثر من 100 جثة على مدار اشهر) . وأضاف أنه  (بعد تغير تعليمات التعامل مع جثث ضحايا كورونا من ناحية عدم الاشتراط بدفنها في المقبرة الخاصة بهم بدء الأهالي، بنقل جثامين ذويهم الى مقابرهم الخاصة والبعض الآخر ابقائها لكن بالمجمل عمليات الدفن في مقبرة كورونا انتهت منذ اشهر لكنها تبقى مفتوحة لكل الموتى سواء بسبب كورونا او الي سبب اخر) .

أوقات دينية

وأشار الى أن (المقبرة مرتبطة بالأوقاف الدينية وهي من خصصت الأرض لها مستبعدا الغاءها النها تضم عشرات القبور بالوقت الراهن وربما ستتحول الى مقبرة للأهالي كونها قريبة من مقبرة اخرى) . ومن جانب آخر قال العزاوي ،ان (معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسبوع الجاري شهد انخفاض بنسبة 70  بالمئة  في مشهد ايجابي قلل من مخاوف انفجار معدلات الإصابة مع دخول الموجة الرابعة للوباء)  . واضاف العزاوي ، ان (انخفاض الإصابات لا تعني زوال خطر كورونا بل يبقى قائما واللقاحات هي الحل الأمثل لتفادي عودة ارتفاع الإصابات او الوصول الى المرحلة الحرجة للإصابة مؤكدا بان اخر 50 حالة وفاة بسبب الفيروس كان 90 بالمئة  منها من كبار السن اغلبهم لم يتعاطوا اللقاحات وهذا ما يفسر ارتفاع الوفيات في الأسابيع الأخيرة) . وفي ناحية قره تبة التابعة لقضاء خانقين حاليا قال مديرها  وصفي التميمي  لــ (الزمان) ،ان (قره تبه من اهم مدن حوض حمرين في ملف الزراعة وتنتج كميات كبيرة من الحنطة وبقية المحاصيل الزراعية لكنها الاكثر تضررا بأزمة الجفاف الاخيرة) . واضاف التميمي،  ان (90 بالمئة  من المزارعين فقدوا القدرة على زراعة اراضيهم بسبب ازمة الجفاف الحادة  ، مؤكدا بان الناحية مقبلة على كارثة خاصة وان تامين مياه الشرب بات مشـــكلة كبيرة ولدينا قلق من الصيف المقبل من ناحية شحة المياه ) . واشار الى ان (فقدان الزراعة في قره تبه له مضار كبيرة وستؤدي الى عواقب وخيمة خاصة انها مصدر رزق الاف من العوائل) .



Most Read

2024-09-23 11:27:30