Breaking News >> News >> Azzaman


البارزاني ووزير النقل يناقشان إنشاء سكة حديد تربط العراق بالعالم


Link [2022-03-06 01:13:45]



طيران العربية يعاود رحلاته عبر مطار النجف الدولي

البارزاني ووزير النقل يناقشان إنشاء سكة حديد تربط العراق بالعالم

اربيل – فريد حسن

النجف – سعدون الجابري

ناقش رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، مع وزير النقل الاتحادي ناصر حسين بندر الشبلي، آليات التنسيق والتعاون وانشاء خط سكة حديدة يربط العراق بالعالم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (البارزاني استقبل في اربيل ، الشبلي ، وجرى بحث تعزيز آليات التنسيق والتعاون بين الاقليم والحكومة الاتحادية في قطاع النقل والمواصلات، ولا سيما في مجال ربط مدن ومحافظات الاقليم والعراق مع بعضها بعضاً، ثم بالدول المحيطة فالعالم وذلك عبر سكك حديدية متطورة، فضلاً عن زيادة الرحلات الجوية الداخلية، لما لذلك من تأثير وفاعلية جيدة على تعزيز البنية التحتية الاقتصادية والتبادلات التجارية والنهوض بالصناعة والسياحة، وهو ما يتعين أن يتم بما يخدم مصلحة جميع المواطنين ومختلف مكونات العراق). واستقبل رئيس الاقليم نيجيرفان البارزاني ، مجلس نقابة صحفيي كردستان. وذكر البيان ان (البارزاني اكد خلال اللقاء ، دعمه لتحسين تنظيم قانون العمل الصحفي في الاقليم ، بشرط أن يكون أي تعديل للقانون يخدم في النهاية زيادة إعداد الأرضية للعمل الصحفي ويراعي مبادئ حرية الصحافة)، مشددا شدد على (مصداقية ومهنية الصحفيين التي تتحقق على أرضية من الحرية بعيداً عن الضغوط والانتهاكات)، مبينا ان (نضال شعب كردستان كان من أجل الحرية ولهذا لا يمكن سلب الحرية منه، وأمل أن تكون نقابة الصحفيين الحامي والمدافع الدائم والجريء عن الصحفيين)، معربا عن (مساندته لعقد المؤتمر القادم لنقابة الصحفيين، ونأمل ان تكون نتائجه معبرة عن المطالب والمصالح المهنية للصحفيين وعن الإرادة الحرة لمجموع صحفيي كردستان). بدوره ،قدم الوفد (نبذة عن أعمالهم ونشاطاتهم السابقة وخططهم المستقبلية، وأحوال الصحافة والعقبات التي تعترض سبيل العمل الصحفي وسبل تنظيم المجال بطريقة أفضل تخلق توازناً بين الحرية والمسؤولية، ، و تقريرهم السنوي بشأن الانتهاكات في مجال الصحافة). وأكد الوكيل الفني الأقدم لوزارة الاتصالات وادي كريم أهمية إكمال المتطلبات التي يحتاجها العراق لانجاز مشروع القمر الصناعي الذي يعد من أهم المشاريع السيادية والذي سيوفر بدوره أكبر خدمات ومنافع إقتصادية للبلاد.

صناعة الأقمار

جاء ذلك خلال استقباله انتون فارا رئيس المبيعات الإقليمية الشمالية الشرقية  لشركة (ايرباص) الفرنسية إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الاقمار الصناعية، وهو اللقاء الثاني مع ممثل الشركة.

وقال كريم أنه (تم توجيه الكوادر المتخصصة في الوزارة وتشكيلاتها بعقد اجتماع لمناقشة جميع الجوانب الفنية والقانونية في اقرب وقت ممكن ، من أجل السعي إلى  إكمال كل المتطلبات الأساسية للمشروع بأفضل وأحسن الطرق الفنية   الحديثة التي تؤمن تقديم أفضل الخدمات لوزارات الدولة ومؤسساتها، وهي في الواقع خدمات متعددة سواء كانت ذات طابع اقتصادي و تجاري للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنين، كخدمات إنترنت وخدمات الهاتف النقال، وكذلك تناقل المعلومات والبيانات والمراقبة للحدود والمطارات وغيرها من الخدمات).

من جانبه اعرب فارا عن (إهتمام الجانب الفرنسي بالمشروع وعقده للقاءات مهمة مع مسؤولي الشركة ومع ممثلي شركات فرنسية أخرى، وأيضا لقائه مع السفير الفرنسي في بغداد، لمناقشة وبحث موضوع تمويل المشروع من القرض الفرنسي للعراق).  و طالب المسؤولين في وزارة الإتصالات بتقديم المتطلبات التي يحتاجها العراق في مجال صناعة القمر الصناعي ونوع الخدمات التي يقدمها المشروع.

الى ذلك بحثت سلطة الطيران المدني العراقي مع نظيرتها الفرنسية وبمشاركة السفارة العراقية في باريس التعاون والتنسيق المشترك في قطاع الطيران المدني.  وبينت السلطة في بيان امس أن (من المواضيع التي تم مناقشتها بين الجانبين ما يتعلق بأمن الطيران والسلامة الجوية وتحديث اتفاقية النقل الجوي ما بين البلدين ، حيث تم الإتفاق على زيارة وفد فني من أمن الطيران الفرنسي إلى المطارات العراقية لغرض تبادل الخبرات العملية واكتساب المعلومات المعتمدة بأمن المطارات ، إضافة  إلى مناقشة موضوع السلامة الجوية والتقدم الحاصل فيما يخص الحظر الجوي من خلال تلبيه متطلبات الإتحاد الأوربي وكالة السلامة الجوية الأوربية الأياسا).

سلطة الطيران

وأضافت أنه (تم مناقشة التعاون التقني في مجال التدريب وتطوير القدرات لموظفي سلطة الطيران المدني للتواصل مع الإعلام والاتصال الحكومي في سلطة الطيران المدني العراقي عبر مواقعها وصفحاتها الرسمية).

كما عاود طيران العربية الإماراتي رحلاته من و الى مطار النجف الدولي بعد إنقطاع دام نحو عامين بسبب جائحة كورونا. و أستقبل مدير مطار النجف حكمت احمد فرض ، طاقم طيران الرحلة الأولى أكو مدير محطة الشركة وسط أجواء إحتفالية أقيمت داخل المطار. واكد فرض في تصريح الخميس أن (طيران العربية عاود نشاطه بواقع أربع رحلات أسبوعياً من مدين الشارقة الى مطار النجف الاشرف الدولي و بالعكس). لافتاً إلى (أن المطار يستعد لأستقبال مزيد من شركات الطيران التي ستفتح خطوط بين بلدانها و بين النجف الأشرف وقريباً جداً).



Most Read

2024-09-23 11:20:07