Breaking News >> News >> Azzaman


ردهات الطوارئ تعج بحالات الإختناق بحثاً عن أوكسجين وسط الغبار الكثيف


Link [2022-03-05 18:58:10]



وفيات وحرائق إثر عاصفة قوية تجتاح بغداد والمحافظات

ردهات الطوارئ تعج بحالات الإختناق بحثاً عن أوكسجين وسط الغبار الكثيف

بغداد – قصي منذر

تسببت العاصفة التي ضرب بغداد والمحافظات ، حالات اختناق بين المواطنين وحرائق في محافظة النجف، في وقت امتلئت المشتفيات في بغداد والمحافظات بالحالات الشديدة التي تعاني من امراض الربو وضيق التنفس ، حيث شوهد اكتظاظ ردهات الطوارئ بالمواطنين الباحثين عن الاوكسجين ،وسط انتشار الغبار الكثيف دخل الصالات ، ما اثار موجة سخط المراجعين وانتقاد وزارة الصحة لعدم وجود ساحبات تقوم بتنقية اجواء المستشفيات من الاتربة التي حملتها العاصفة القوية. وبدى تأثير العاصفة على مخيمات النازحين بشكل أكبر، إذ أدخل الكثير منهم إلى الطوارئ نتيجة ضعف عام في التنفس، بينما أغلقت المحال التجارية والأسواق أبوابها.أعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة عن استقبالها 1536 حالة اختناق في مستشفياتها بينها حالة وفاة واحدة. وقال مدير عام الدائرة علاء كاظم المحمداوي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (طوارئ مستشفيات الرصافة استقبلت اكثر من 1536 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية).

وأضاف ان (الحالات توزعت بواقع330 حالة في مستشفى الشيح زايد و 125 حالة في مستشفى الزعفرانية و 445  حالة في مستشفى الشهيد الصدر و 39 حالة في مستشفى أطفال العلوية اختناق و 4 حالات في مستشفى المدائن و 36 حالة في مستشفى الكندي و 170 حالة في مستشفى الامام علي عليه السلام و57 حالة في مستشفى النعمان و 5 حالات في مستشفى فاطمة الزهراء عليها السلام و25 حالة في مستشفى ابن البلدي و 300 حالة في مستشفى ضاري الفياض)، مؤكدا ان (1506 حالات غادرت المستشفيات بعد تلقيها العلاج اللازم في طوارئ وردهات العناية المركزة ، بينما لايزال 29 حالة راقدة بسبب وضعها الصحي الذي بحاجة الى عناية ومتابعة)، وتابع انه (تم تسجيل حالة وفاة واحدة في مستشفى الكندي ،كون المريض بحالة حرجة جدا ولديه مضاعفات مما ادى الى وفاته). مثمنا (الدور الكبير  التي بذلته ملاكات الدائرة  في عموم المستشفيات لعلاج حالات الاختناق). وسجلت دائرة صحة النجف، حالتي وفاة جراء الاختناق من العواصف الترابية التي ضربت البلاد.ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن مدير مستشفى الحكيم عبد الله الغزالي القول أن (طوارىء المستشفى استقبلت أكثر من طاقتها الاستيعابية مما اضطرها إلى نقل العديد من الحالات إلى الردهات الداخلية ،وبرغم ذلك فقد تم التعامل مع جميع هذه الحالات وتقديم الخدمات والعلاجات اللازمة لها).

 واضاف ان (المستشفى استقبل أكثر من  500حالة اختناق وصعوبة تنفس منها حالتين لرجل وامرأة كانا يعانيان من مشاكل صحية وقد وصلا المستشفى متوفيين).

كما تسببت العاصفة 14 حريقاً في المحافظة. وقال مصدر في تصريح امس ان (العاصفة تسببت بحدوث 14 حريقاً في المناطق الزراعية نتيجة تضرر الضغط العالي بسبب العواصف الترابية ،وتمت السيطرة عليها بجهود الدفاع المدني ،فضلا عن تسببها بانقطاع خدمة الإنترنت في المناطق الشمالية من المحافظة). وكشفت دائرة صحة كربلاء، عن احصائية نهائية لعدد حالات الاختناق التي شهدتها المحافظة جراء العاصفة.

وقال بيان امــــــس انه (تم تسجيل  228  حالات اختناق في جميع المستشفيات الحكومية في مركز المدينة وأقضيتها ونواحيها)، لافتا الى انه (جرى نقل 67 حالة في مركبات الأسعاف بسبب العاصفة التي ضربت  كربلاء ومحافظات اخرى). في غضون ذلك ، باشرت ملاكات أمانة بغداد، بغسل وتنظيف شوارع العاصمة بعد العاصفة التي شهدتها البلاد.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (بتوجيه ألامين علاء معن، استنفرت دوائر البلدية ملاكاتها وباشرت بأعمال غسل وتنظيف الشوارع والساحات العامة والحدائق والاشجار).

فيما توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، تأثر البلاد بجبهة باردة تتسبب بإنحفاض ملحوظ في درجات الحرارة.وقال مدير اعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح امس ان (الحالة الجوية التي أثرت على البلاد وحصول زخات مطر في بعض المحافظات كان نتيجة لإندماج منخفضين في البحر المتوسط ،وستتاثر البلاد بجبهة باردة يحصل فيها إنخفاضا ملحوظاً بدرجات الحرارة من 7 الى 8 درجات)، واشار الى ان (العواصف الترابية التي حصلت كانت نتيجة للفارق الحراري، وأسباب تلك الموجات يعود الى ان  الارض هشة غير متماسكة ،فضلا عن قلة الأمطار وأي نشاط للرياح سيكون مؤثراً).



Most Read

2024-09-23 13:28:51