Breaking News >> News >> Azzaman


الموارد: إنشاء مهرب لمبزل الرزازة يسهم بالقضاء على الملوحة


Link [2022-02-20 02:12:52]



محافظ بغداد يعلن إحالة تطوير مداخل بغداد إلى شركات أجنبية

الموارد: إنشاء مهرب لمبزل الرزازة يسهم بالقضاء على الملوحة

بغداد – الزمان

تفقد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني مشروع انشاء مهرب لمبزل الرزازة على البحيرة في كربلاء.

رافقه في الجولة المحافظ نصيف الخطابي والمستشار الفني ومدراء تشكيلات الوزارة العاملة في المحافظة، مؤكدا أن (هذا المشروع من المشاريع المهمة والستراتيجية التي تنفذها الوزارة في المحافظة والذي سيساهم بتصريف المياه الجوفية ومياه المبازل بشكل سيحي إلى منخفض وبحيرة الرزازة ويخلص الأراضي الزراعية من الملوحة والتغدق وسوف يسهم مستقبلا بزيادة الرقعة الزراعية في محافظة كربلاء المقدسة  ويعتبر الحل النهائي الذي اعتمدته الوزارة لمشكلة تصريف مياه المبازل في المحافظة المقدسة واستخدامها  في  تنمية الحزام الاخضر ). مضيفا أن (هناك تعاوناً مثمراً وبناء مع الحكومة المحلية لإنجاز هذا المشروع ومشاريع الوزارة  في عموم المحافظة). وقال بيان تلقته (الزمان) امس أن (المشروع يتكون من قنطرة صندوقية بثلاث فتحات بأبعاد 2*2 م لكل فتحة لتأمين تصريف تصميمي قدره 20م3/ثا وطول كلي للمنشاء 136م ويحتوي على بوابات للتحكم في مناسيب المقدم والمؤخر للمنشأ وقد بلغت نسبة الإنجاز 60 بالمئة وينفذ المشروع من قبل شركة الفاو العامة لتنفيذ مشاريع الري إحدى تشكيلات الوزارة وبإشراف مديرية الموارد المائية في كربلاء حيث سيأمن هذا المشروع بعد إنجازه خفض مناسيب مياه شبكة المبازل في عموم المحافظة ويكون جريان المياه من خلاله بشكل سيحي إلى البحيرة بدون ضخ والذي سيوفر الجهد والوقت والأموال واستهلاك المضخات وتقليل النفقات بصورة عامة).

ومنحت دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية  اربع مئة وواحد موافقة بيئية لعدد من الأنشطة والمشاريع المختلفة خلال العام الماضي.

وقال مدير عام  بيئة الجنوب وليد الموسوي أن (القسم الفني في الدائره اعد قاعدة بيانات للموافقات البيئية في المحافظات الجنوبية ومنها البصرة وميسان وذي قار وواسط ، مبيناً ان الموافقات البيئية شملت اربع مئة وواحد موافقة بيئية توزعت بين انشطة ومشاريع خدمية مختلفة).

واضاف في بيان تلقته (الزمان) امس ان (منح الموافقات البيئية يتم بعد اجراء الكشوفات الميدانية اللازمة لتلك الانشطة واستيفائها للشروط والمحددات البيئية المطلوبة بحسب قانون حماية وتحسين البيئة).

واعلن محافظ بغداد محمد جابر العطا، إحالة تطوير وتأهيل مداخل بغداد، الى التنفيذ من قبل شركات اجنبية.

واكد في بيان (إحالة كلا من مدخل بغداد الموصل ، بغداد الحلة، بغدادالفلوجة القديم، الى التنفيذ من قبل شركات اجنبية وعربية متخصصة، وسيتم احالة مدخل بغداد بعقوبة القديم الى التنفيذ قريبا).

اعمال تنفيذ

واشار العطا الى انه (سيتم الشروع بتنفيذ المداخل من قبل شركات اجنبية مختصة، وبمواصفات فنية قياسية، حيث ستشمل اعمال التنفيذ توسعة الطرق، بمسافة تصل الى 33 كيلو متراً، بالنسبة لمدخل بغداد الموصل، و 25 كيلو متراً لطريقي بغداد الحلة، وبغداد الفلوجة).

وتابع (ان طريق بعقوبة الجديد يبدأ من نهاية الحدود الادارية لإمانة بغداد وصولا الى الحدود الادارية لمحافظة ديالى بمسافة تصل الى اكثر من 10 كيلو مترات)، لافتا الى انه (سيتم الشروع بالعمل ونزول الاليات الى الموقع مباشرة، حال انجاز المتطلبات الادارية).

واضاف محافظ بغداد، ان (الاعمال متواصلة بالنسبة الى تأهيل وتطوير مدخلي بغداد/الكوت، وبغداد / بعقوبة الجديد).



Most Read

2024-09-23 15:18:56