Breaking News >> News >> Azzaman


ياسر البرّاك قامة علمية وأكاديمية من الناصرية


Link [2022-02-16 01:53:53]



ياسر البرّاك قامة علمية وأكاديمية من الناصرية

فنان ينطلق مع الذي لا يأتي في تجربته الإخراجية

الناصرية – طالب الموسوي

الناصرية مدينة العلم والأدب والثقافة ، مدينة إغترف من فراتها قامات علمية ورجالات كتب لهم  التاريخ حروفا من نور … َمدينة علي إسماعيل عبيد ونعيم عبد مهلهل وعلي الشيال وحسين نعمة وعريان السيد خلف وحضيري ابو عزيز وحمدي الحمدي والكثيرون ….  محطتنا اليوم مع قامة علمية وأكاديمية ومسرحية معروفة على مستوى العراق والوطن العربي تفتخر الناصرية أنه منها ولها إنه الأكاديمي والمخرج المسرحي ياسر عبد الصاحب البراك، ومعه كان هذا الحوار:

{ هل لنا معرفة من هو ياسر البراك ؟

– انا من مواليد  الناصرية عام 1968 تخرجت من  معهد الفنون الجميلة في البصرةعام 1990 وحصلت على شهادة الدبلوم في الفنون المسرحية – قسم الإخراج وكنت الأول على دورتي ، بعدها حصلت على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية قسم الاخراج من قسم الفنون الجميلة في جامعة بغداد عام  1991  وحصلت على درجة الماجستير في الفنون المسرحية / الإخراج من كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل عام 2010 عن رسالتي ( الأشكال ما قبل المسرحية ومرجعياتها الأنثروبولوجية – التعزية أنموذجاً ) ، ثم واصلت مسيرتي الأكاديمية بحصولي على درجة الدكتوراه في فلسفة الإخراج المسرحي من كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل عام 2016  عن أطروحتي (تحولات الأنساق الثقافية في الخطاب المسرحي العراقي ) وبتقدير إمتياز .

{ حدثنا عن تجربتك في الاخراج؟

– بدأت تجربتي الإخراجية بمسرحية (الذي لايأتي) للكاتب السوري عام 1988 في معهد الفنون . وتتلمذت على يد أعمدة المسرح العراقي ومن بينهم فاضل خليل وصلاح القصب و عبد المرسل الزيدي ، وبدري حسون فريد ، وأسعد عبد الرزاق ، فضلا عن آخرين، كما نشرت أول نتاج أدبي لي في مجلة (التراث الشعبي ) العراقية عام 1984 فيما واصلت إخراج للمسرحيات حيث أخرجت مسرحية (أغنية التم ) للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف عام 1990 كإطروحة تخرّج في المعهد ، وأخرجت مسرحية (الراكبون إلى البحر) للمـــــؤلف الايرلندي جون ميلنجتون سينج عام   1994 كإطـــــــروحة تخرّج في الكلية.

{ هل جربت التمثيل وانت تمتهن الاخراج المسرحي؟

– نعم مثلت في العديد من المسرحيات عندما كنت طالباً في المعهد منها تراجيديا عمر المختار ، تمرين مسرحي ، الفراغ ، صواعق الرجل المجنون ، النسر له رأسان ، أنتيجونا ، الآلة الجهنمية ، رجل برجل ، قرقوش في المدينة ، أغنية التم، كما مثلت عندما كنت طالباً في الكلية في مسرحية ( كارثة ) لصموئيل بيكيت وهي إخراج مشترك لزميلي في الدراسة محمد جاسم وقاسم محمد.

{ نعلم ان لديك عدد من المؤلفات ماهي وباي من المجالات ؟

– أصدرت كتاباً واحداً في  مجال المسرح عام 2008  بعنوان ( المسرح في البصرة – مقاربات في المتحقق ) عن دار الشؤون الثقافية في بغداد، فيما بدأت كتابة النقد المسرحي في الصحف العراقية عام 1986 ونشرت  دراساتي ومقالاتي النقدية في العديد من الصحف والمجلات العراقية والعربية.

{ هل أسست فرقة مسرحية ؟

– أسست جماعة الناصرية للتمثيل عام 1992 وأخرجت أول أعمالها مسرحية ( قضية ظل الحمار ) للكاتب السويسري فريدريش دورينمات .واخرجت بعد للجماعة مسرحيات عدة منها: ( من البلية؟)، ( الوباء الأبيض ) ، ( في أعالي البحر ) ، ( لعبة مظلوم الخياط ) و(الشاعر والمخترع والكولونيل )، (العصفور والوردة) (مفتاح الفرج).

{ هل فكرت بتاسيس فرقة جامعية ؟

 – نعم انا اول من أسس فرقة المسرح الجامعي في جامعة ذي قار عام 2005  وأسست ( مسرح الدمى ) في الناصرية عام 2005.  فضلا عن تأسيس مجموعة (مسرح المقهورين ) عام 2016  كما قمت بإعداد العديد من الورش المسرحية في ميادين التنظير والتأليف والتمثيل.

{ ماهي مشاركات البراك في مجال المسرح والمناصب التي شغلتها؟

– شاركت في العديد من المهرجانات المسرحية مخرجا وناقدا. وحصلت مسرحياتي على العديد من الجوائز وشهادات التقدير . وشغلت منصب رئيس إتحاد الأدباء والكتاب في ذي قار لدورتين للأعوام2010 – 2016   فضلاً عن منصب نائب الرئيس في دورة واحدة  2016 – 2019  كذلك شغلت منصب رئيس قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام لأكثر من سنتين 2017 – 2019.

وحالياً أُمارس التدريس في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام وهي إحدى كليات جامعة ذي قار  .



Most Read

2024-09-23 19:36:33