Breaking News >> News >> Azzaman


أوجه الشبه بين الفنانين جواد سليم و بيكاسو – عبد علي سفيح


Link [2022-02-14 01:52:31]



أوجه الشبه بين الفنانين جواد سليم و بيكاسو – عبد علي سفيح

كتابة هذا المقال تقتصر على وصف ومقارنة وفضول معرفي وليس نقدا فنيا، لأن  مضمون النقد الفني المعاصر هو الوصف والتفسير والتقييم والتنظير، وهذه المساحة ليست من اهتماماتي المعرفية.

ترك القرن العشرين علامة كبيرة على الفن في أوربا  والعراق. ربما كان أشهر  الفنانين “غير المعتادين”  في القرن العشرين بيكاسو في أوربا  وجواد سليم في العراق. كلاهما استوعبا  روح التغيير التي تجسدها  في حرية إبداعية لا حدود لها. بعد عقود لا تزال أعمالهم  مليئة بالرموز والاسرار.

قرأت  قبل أيام  كتاب عن حياة الفنان بيكاسو وعنوانه (بيكاسو والهجرة)، وشعرت بعمق أثر  الهجرة على انماط بيكاسو الفنية والذي مكث في فرنسا أكثر  من أربعين  سنة ومات فيها مهاجرا.  كان يعبر بيكاسو عن الم فراق الحضن الذي لا يتخلى عنه مهما طال الزمن وبعدت المسافة وهو الوطن الام اسبانيا. شعرت وكأني  اشاركه نفس الاحساس، بل كل مهاجر يشاركه نفس الاحساس.

لوحة غيرنيكا

ماعلاقة هذا الكتاب بعنوان المقالة (أوجه  الشبه بين الفنان جواد سليم والفنان بيكاسو). عندما تطلعت على اشهر لوحة رسمها الفنان بيكاسو وهي “غيرنيكا” وجدت لها شبه كبير بنصب الحرية للفنان جواد سليم، علما بأن  لوحة غيرنيكا تسبق نصب الحرية بما يقارب 23 سنة. تعطينا هذه المشاهدة ايحاء بأن  الفنان جواد سليم ممكن أن  شاهد لوحة غيرنيكا لبيكاسو وتأثر  بأفكارها  وأجواءها.

لوحة بيكاسو هي من أشهر  لوحاته رسمت على أثر  قصف طائرات ألمانية  مدينة غيرنيكا الباسط الإسبانية  في نيسان 1937، وأسفر القصف عن قتل حوالي 500 مدني. أما  نصب الحرية لجواد سليم عبارة عن سجل مصور صاغه الفنان عن طريق الرموز، حيث أفرد  من خلالها سرد أحداث  رافقت تاريخ العراق ومزج خلالها بين القديم والحداثة،  حيث تخلل النصب الفنون والنقوش  البابلية  والاشورية والسومرية القديمة، اضافة الى رواية أحداث  ثورة   14تموز 1958.

ماهي أوجه  التشابه بين جواد سليم وبيكاسو؟

 -1 بين لوحة غيرنيكا ونصب الحرية: لوحة بيكاسو هي من أشهر  لوحاته رسمها ومن اكبر لوحاته حيث تجاوز طولها الثمانية أمتار،  وامام نصب الحرية لجواد سليم يعتبر كذلك من أشهر  أعماله  ويعتبر اكبر نصب في العالم والذي يتجاوز طوله الخمسون مترا.

رسمت لوحة غيرنيكا بناء على طلب الحكومة الإسبانية  من الفنان بيكاسو برسم لوحة جدارية تعرض في معرض اسبانيا للفن في باريس، كذلك نصب الحرية جاء بناء على طلب الحكومة العراقية من الفنان جواد سليم بعمل جدارية توضع في ساحة التحرير تعبر عن ثورة 14  تموز 1958 لوحة بيكاسو مقسومة الى ثلاثة اجزاء، الجزء الوسطي بارز ويأخذ  مساحة كبيرة، كذلك نصب الحرية مقسوم الى ثلاثة اجزاء، على اليمين، يمثل قبل 14  تموز، والوسط يأخذ  مساحة كبيرة ويمثل يوم 14  تموز، اما الجزء الايسر فهو يمثل المستقبل.

كل من اللوحة والنصب يحتويان على الاشكال التالية: حصان غاضب دون فارس، ثور كبير، امرأة  تحمل ولدا ميتا لها، إمرأة  تحمل مصباح مضيء، شخص رافع يديه للاعلى، قرص الشمس .

بما أن  الدراسات العلمية تعتمد على السبب والنتيجة، فإذا  اعتبرنا كل من اللوحة والنصب هما نتائج لاسباب قد تكون مشتركة بين الفنانين ، لذا علينا البحث عن هذه الاسباب فوجدنا:

 -2 البيت أول  مدرسة فنية لكلا الفنانين. ولد بيكاسو في عــــــــــــــــــام 1881 في بيت كان والده فنان ورسام ودرس للفنون الجميلة. كذلك جواد سليم ولد في عام 1919 في بيت اشتهرت عائلته بالرسم، فقد كان والده الحاج سليم واخوته كلهم فنانين تشكيليين.

 -3 باريس: كانت أول  رحلة خارج  اسبانيا قام بها بيكاسو هي باريس عاصمة الفن في أوربا في عــام  1900 ومنها التقى بيكاسو بالفنانة فرناند  اوليفيية،  وكانت فنانة مغمورة، عشقها بيكاسو وظهرت في الكثير من لوحاته.

أول رحلة

كذلك جواد سليم كانت اول رحلة له خارج العراق هي باريس في عـــــــــــام 1938، حيث درس فيها النحت، ومنها ذهب إلى لندن والتقى بالفنانة الانكليزية ومعلمة الفن السيدة لورونا، ورافقت جواد سليم  حتى مماته.

 -4 كل من بيكاسو وجواد سليم هم تلاميذ  مدرسة الفن التشكيلي ، ولهم ميول فكرية يسارية.

 -5 توفى بيكاسو في عام 1973، وكان يحلم ان يرى جداريه غيرنيكا معلقة في مدريد، الا ان حلمه تحقق بعد موته بسنين قليلة، كذلك جواد سليم توفى في عام 1961 وتم وضع نصب الحرية في ساحة التحرير في بغداد بعد رحيله.



Most Read

2024-09-23 23:21:42