Breaking News >> News >> Azzaman


فنون بغداد تقدّم موت مزمن بتقنية الفضاء المفتوح


Link [2022-02-12 01:32:22]



نجاح : غوغاء عرض ينتمي لفن الخشبة الحديث وكسر المألوف

فنون بغداد تقدّم موت مزمن بتقنية الفضاء المفتوح

بغداد- ياسين ياس

وسط حضور طلابي كثيف شهدت  كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد الثلاثاء الماضي إقامة عرض مسرحي جامعي بتقنية الفضاء المفتوح بعنوان (موتٌ مزمن)  بمشاركة طلبة قسم الفنون المسرحية وتاليف واخراج الاكاديمي الفنان جبار خماط .ويهدف العمل الى معالجة ظاهرة تعاطي المخدرات و مخاطرها على المجتمع بصورة عامة والشباب بصورة خاصة.

عن ذلك قال عميد الكلية مضاد عجيل  (بالفن نحارب كافة الظواهر السلبية بأسلوب توعوي وارشادي هادف لذلك جعلنا الدعوة عامة للجميع لنساهم ونساند المؤسسات الحكومية في نشر ثقافة الوعي ضد افة المخدرات).

من جانبه حدثنا خماط عن مشروع العيادة المسرحية قائلا(نهدف من خلال العمل الى التوعية والتثقيف ضد مخاطر الإدمان الذي يهدد مستقبل الشباب من خلال مضمون وطني وانساني).

مضيفا(تحرص الكلية على انتاج العديد من المشاريع الفنية الارشادية والتوعوية من اعمال مسرحية وافلام سينمائية وملصقات كرافيكية تساهم في نشر الوعي الصحي مابين الشباب الجامعي).

عرض مسرحي

الى ذلك تتواصل على خشبة مسرح الرواد في كلية الفنون الجميلة ببغداد الاستعدادات لعرض مسرحية (غوغاء) تاليف واخراج رجوان نجاح الذي تحدث لـ(الزمان ) قائلا (المسرحية تتناول الاوضاع سابقا وحاليا من خلال المعيشة والحياة الاجتماعية وظروف تعامل الموظف مع المواطن والقاضي مع المتهم ورجل البلدية مع الناس انذاك ،وفصل اخر يتحدث عن الوضع الراهن بين الامس واليوم والسنين القادمة وكيفية المعيشة وما يعانيه المواطن من صعوبات عديدة من جوع وحرمان).

وعن كيفية مخاطبة الجمهور من خلال هذه المسرحية قال(نخاطب الجمهور بالتوازي مع قدراتنا الفنية التي يجب ان تكون مؤثرة وجذابة تتجمع فيها المعرفة والمتعة ،ولاننا ندرك اهمية جيل الشباب في قيام مسرح نظيف ومتماسك ،بات لزاما علينا جميعا ان نذهب الى تكامل الاجيال لاصدامها والى التداخل الثقافي والفني لا تنكيل احدنا بالاخر وتهميشه).

واكد مخرج المسرحية ان (رسالة العمل بشكل عام هي احتجاج ضد الموت من خلال القتل على الهوية وفاجعة سبايكروالهجرة عبر البحار ،وهذا العرض ينتمي لفن الخشبة الحديث وكسر المألوف من خلال الفن الصوري وفن الجسد ويعتمد العرض على الاضاءة لاظهار الصورة وقدراتها على التعبير والعرض يحمل هوية عراقية تصل الى العالمية التي برز فيها هذا النوع من الفنون الذي يعتبر لغة الجسد ،حيث ادى نخبة من الشباب المبدع فن الجسد في هذا العرض المسرحي).

لغة الجسد

المشرف على المسرحية الاكاديمي والتدريسي محمد عمر تحدث قائلا ان(العرض يتحدث عن ما مر به العراق من عام 2003 الى يومنا هذا ،حيث قدم المخرج من خلال لغة الجسد العديد من اللوحات مثل الدمار والانفجارات والقتل والهجرة وغرق العوائل المهاجرة وماساة سبايكر كل هذه الاحداث نوقشت اثناء العرض المسرحي)واضاف (في هذه المسرحية يضعنا المخرج وابطال مسرحيته امام الواقع المر الذي نعيشه لكنه اتقن مااراد ان يوحي به النص المسرحي وفضح المسكوت عنه من عنف وجريمة واغتصاب وكل مامن شانه ايقاف عجلة الحياة لجعل الناس يتوهموا انهم خلقو ليبقوا في الماضي اسرى كلا انما عليهم ان يبتكروا صناعة الحب والجمال والحياة من جديد رغم الالم والحرمان) مؤكدا ان (مسرحية غوغاء من المسرحيات المهمة والحديثة كون هناك مزاوجة مابين ماهو طارىء وما هو موروث من خلال حياتنا اليومية).

مسرحية (غوغاء) تمثيل رجوان نجاح ،صادق الزيدي ،علي جابر ،ابو الحسن علي، وفاضل عباس.



Most Read

2024-09-24 03:33:31