Breaking News >> News >> Azzaman


التنسيقي: فتح باب الترشيح للرئاسة مجاملة على حساب الدستور


Link [2022-02-09 20:39:35]



الديمقراطي يقدم إثنين آخرين مع تمسكه بزيباري

التنسيقي: فتح باب الترشيح للرئاسة مجاملة على حساب الدستور

بغداد – قصي منذر

عد الإطار التنسيقي، قرار إعادة فتح الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية مجاملة للحزب الديمقراطي الكردستاني، على حساب الدستور.

وذكر النائب محمد الصيهود في تصريح امس إن (رئاسة البرلمان خالفت الدستور بإعادة فتح باب الترشيح على منصب رئيس الجمهورية مجدداً). وأضاف، أن (هناك 26  مرشحاً للمنصب، ولا يوجد داعٍ لفتح باب الترشيح مجدداً، وأن هذه الخطوة تعتبر مجاملة للحزب الديمقراطي الكردستاني على حساب الدستور والقوانين والأعراف).

وكانت رئاسة مجلس النواب قد أعادت، الثلاثاء، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، ابتداء من امس الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام.

ورأى مراقبون ان (لقاء مرتقباً بين بافل الطالباني و مسعود البارزاني يعقد في أربيل لحسم ملف رئاسة الجمهورية بالتوافق). برغم تكرار الحزب الديمقراطي الكردستاني تمسكه بالمرشح الذي علقت المحكمة الاتحادية العليا ترشيحه، هوشيار زيباري. وتسربت معلومات عن تقديم الحزب مرشحين جديدين لرئاسة الجمهورية، هما فؤاد حسين وعرفات كرم .

 وقالت، ان(ذلك لا يعني التخلي عن ترشيح هوشيار زيباري، لكن ترشيح حسين وكرم جاء لضمان وجود مرشحين للحزب في حال اصدار المحكمة الاتحادية قرارا بمنع ترشيح زيباري على خلفية القضايا التي عليه بمحكمة النزاهة).

الى ذلك قال النائب علي الفتلاوي، ان (قرار هيئة رئاسة مجلس النواب بشأن إعادة فتح باب الترشيح  هو قرار دستوري بكل تأكيد لكنه في نفس الوقت لا يخلو من الاجندات والاهداف السياسية). مؤكداً ان (قرار إعادة فتح باب الترشيح هو دستوري سياسي).

في مقابل ذلك قال النائب باسم خشان (ليس لرئيس المجلس أن يتخذ قرارا بنفسه، ولا بالاتفاق مع نائبيه، لأن جميع قرارات المجلس تتخذ بالاغلبية البسيطة، ما لم ينص الدستور على خلاف ذلك، وهذا هو حكم المادة 59/ثانيا من الدستور)، مجدداً القول (سأطعن في هذا القرار وأطلب من المحكمة الاتحادية أن تصدر أمرًا ولائيا بإيقاف كل الاجراءات التي تنشأ منه).



Most Read

2024-09-24 03:26:22