Breaking News >> News >> Azzaman


(كلام الناس) يلامس جراح مدينة الموصل القديمة


Link [2022-02-09 20:39:35]



(كلام الناس) يلامس جراح مدينة الموصل القديمة

متضرّرون ينتظرون التعويضات لأجل عودتهم لبيوتهم وزوجات فقدن المعيل

الموصل – سعدون الجابري

في احدث حلقات برنامج ( كلام الناس ) على قناة (الشرقية) شد فريق العمل الرحال شمالاً الى الموصل لمتابعة أحوال المدينة هناك .. بعد أن تلقي القناة عشرات المناشدات والتي تتلخص بمطلبين .. وهما التعويضات الحكومية عن ممتلكاتهم التي دمرها أحتلال داعش لمدينتهم ، وكذلك البحث عن رفاة أبنائهم ممن نفذ بهم داعش الإعدام ورموا بجثثهم في منطقة الخسفه .

وبين معد ومقدم البرنامج علي الخالدي لـ(الزمان) (أطلعنا على المدينة القديمة تحديداً الجانب الأيمن .. وهنا شاهدنا الجرح الكبير لهذه المدينة الجميلة والتي جعلها داعش عام 2014 مدينة أشباح ،والمدينة جرحها كبير وينزف دماً دون علاج من الحكومتين المركزية والمحلية ، رغم التخصيصات الكبيرة التي وصلت لحكومة الموصل ).

خلال تجوالنا في حي المنصورية بالمدينة القديمة صادفتنا (ام احمد) وهي سيدة كبيرة السن جالسة على ركام بيت مهدم وهي تتأمل .. التي قالت(شاهدوا جيداً مدينتنا التي لازالت آثار الحرب والدمار عليها ، أنا جرحت أثناء دخول الدواعش للموصل وفقدت عيني اليمنى .. وكذلك دمر بيت أبني أحمد بالكامل ، والآن البيت شاهدوه أصبح أرض عليها الركام جراء قصفها بالصواريخ والقنابل ،  قمت بتزويج أولادي الإثنين بعد وفات والدهم قبل سنتين) .

وبينت (وضعنا مأساوي للغاية وبدون أي تعويض من الحكومة ، نحن الآن أصبحنا ثلاث عوائل ونعيش في بيت قديم وصغير .. ونأمل من الخيرين مساعدتنا لأن عجزنا من مناشدة الحكومة).

* والتقينا مجموعة مواطنين في أحد الشوارع العامة بالمدينة القديمة .. مطلبهم واحد هؤلاء المتضررين جراء أحداث 2014.. الجميع قالوا (نأمل من الحكومة تقليص الروتين وتعوضنا ، لانريد شئ آخر منهم سوى التعويض وعودتنا لبيوتنا بعد إعمارها) .

 بلا مأوى

وبين الحاج أبا أبراهيم (دمرت بيوتنا في الجانب الأيمن بعد دخول داعش لمدينتنا وبقينا مشردين بلا مأوى .. وتعويضات لا توجد ، علماً أن الذين تسلموا التعويضات كانت نصف ما تم الكشف عليه وتقدير الأضرار على البيوت أو السيارات أو المحلات وغيرها .. مثلاً المواطن الذي قدر تعويضة 50 مليون دينار يتسلم  25 مليون دينار وهكذا هي لجنة التعويضات).

وتحدث مجموعة أخرى من المواطنين الذين التقيناهم داخل أحدى المقاهي قائلين ان(الأعمار فقط بالجانب الأيسر الذي لم يتضرر مثل ما تضرر الجانب الأيمن ..  هذه حقيقة مثلاً منطقتي الزهور والمثنى وقرب الجامع الكبير نرى هناك أعمال مختلفة تبليط شوارع وأعمار بعض البيوت التي تضررت قليلاً جراء قصف الهاونات وغيرها ، ومناطقنا التي أصبحت الخطوط الأولى للمواجهات بين الجيش العراقي والشرطة الإتحادية أثناء قتالهم مع داعش ، قدمنا معاملات التعويضات لكن هناك الروتين يعرقل سرعة أنجاز معاملاتنا ).

المواطن جهاد الحديدي قال ( تعبنا من المراجعات لأجل التعويضات … لا توجد تسهيلات بعمل لجنة التعويضات متشددين على المواطنين ..

وأيضاً عبر قناتكم  الشرقية أحب أقول الموصل بلا مستشفيات تستوعب الأعداد الكبيرة من السكان وبلا مطار .. مطارنا معطل من  2003 ولحد الآن ، وحتى كراج موحد للنقل الخارجي لبغداد أو للمحافظات المجاورة لايوجد .. أصحاب السيارات يقومون ( بتقبيط ) سياراتهم من الشارع العام قرب الكراج القديم وهكذا ).

* وأوضح الخالدي (أثناء مرورنا في أحد الشوارع الخارجية للمدينة شاهدنا سيارة صالون تحترق وفرق الإطفاء حاضرين .. لكن السيارة تفحمت تماماً ، مما جعل الغيرة العراقية و ( الفزعة ) للناس لمؤازرة صاحب السيارة المحترقة .. شباب تطوعوا بجمع مبلغ من المال لصاحب تلك السيارة لأجل تعويضة عن مافقده).مضيفا (توجهنا للجنوب من الموصل بطريقنا لمنطقة ( الخسفه ) وأوقفتنا سيطرة أمنية ومنعوعنا من السير بأتجاة الخسفه ، وذلك حفاظاً على أرواح كادر البرنامج .. كون الشارع والمنطقة تكثر فيها الألغام للعجلات وكذلك العبوات وغيرها من مصائد المغفلين ) مؤكداً  أن (الخسفه التي أبتلعت آلاف الجثث لمواطنين مغدورين مدنيين وعسكريين بعد أحتلال الموصل في عام  2014 وليومنا هذا لم تدخلها جهات متخصصة بإزالة الألغام وكذلك بأستخراج الجثث التي رميت بتلك المنطقة .. والناس شكوا لنا عن عدم البحث عن جثث ذويهم وابنائهم ممن أعدمهم داعش) .

 وقالت سيدة وهي زوجة شهيد  أعدمه داعش في الخسفه وهو مفوض شرطة سائق ،(قبل القبض على زوجي بلغوا الدواعش جميع السكان انه على كل عسكري في الجيش أو الشرطة أن يعلنوا التوبة ، لكن زوجي قال لا أعمل التوبة كون لم أرتكب خطأ بعملي بالنجدة في ذلك الوقت قبل دخولهم للموصل .وبتاريخ 1/10/2014 اعتقل زوجي ومعه أبني الصغير وكان عمره  4  سنوات ، كانوا في مقهى قرب بيتنا وبالطريق حسب ما قال أبني أن الدواعش ضربوا أبيه بأخمص البندقية وخروج الدم من وجهه .. بعدها أعادوا ولدي قرب بيتنا واقتادوا والده لمكان مجهول ، وبقينا نبحث عنة في المستشفيات ومراكز الاعتقال الامنية  ولم يعطوني أي جواب عن زوجي ، وعند الصباح ذهبت لثلاث مظلوميات .. يعني محاكم داعش والتقيت بالقضاة وأحدهم قال زوجك نفذ فية حكم الإعدام بمنطقة الخسفه يوم 12/10/2914  وزوجي كان يعمل سائق بسلك الشرطة منذ 1990).

راتب تقاعدي

ومواطنــة أخرى روت لنا أن (أخيها ووالدها وزوج أختها شهداء أعدمهم داعش في عام 2015 ولانعرف مصيرهم .. لكننا علمنا أن إعدامهم تم في منطقة الخسفة ، ولم نعوض من الحكومة ولم نحصل على راتب تقاعدي أو إعانة شبكة الحماية الاجتماعية)..!

 بعد هذه المعاناة توجهنا لأحد المطاعم الشعبية التي تشتهر بالكبة .. وتعرفنا على صاحب المطعم المدعو صديق الذي شرح لنا طريقة تحضير الكبة ، وموادها هي البرغل والجـــــــــــــريش واللحم الخالص فقط ، والكبة نوعان الأول عريضة تطبخ بالسلق والثانية كبة مرق وتسمى بكبة بغداد وهي تشبة كبة السراي الشهيرة وأطلقوا عليها كبة بغداد .

* ثم توجهنا لمنطقة حمام المنقوشة في المدينة القديمة أيضاً .. والتقينا ببعض الفنانين منهم سيف الطائي وخالد الراوي ، وأستمعنا معهم ببعض الأغاني من التراث الموصلي الأصيل .

وقال الفنان الطائي (الموصل حالها حال بعض المحافظات العراقية .. ولاده للفنون المختلفة وللفنانين أيضاً ، نحن نعشق الغناء والعزف على الآلات الموسيقية بين أهلنا في منطقة حمام المنقوشة) .

من جانبها قال الفنانة التشكيلية ياسمين وليد : (أنا أعتز بعملي الرسم في مشغل مع المطربين الفنانين سيف وخالد ، أحاول في رسماتي أن أرسم جزء من التراث الموصلي والطبيعة وغيرها ، ونحن باقين بممارسة عملنا الفني لأجل دعم مدينتنا الحبيبة الموصل) .

 الجولة الأخيرة للبرنامج  كانت زيارة بيت المواطن أبا سعاد .. الذي قال ان ( ولده محمد بعد عمر ستة سنوات أصيب بمرض تلف بالدماغ هو وأخته ضحى كذلك .. ولدي محمد أفضل من ضحى يمشي يومياً نصف ساعة ويتعب وينام ، لكن أخته ضحى عوقها صعب أرجلها ملتوية وغير قادرة على المشي متراً واحداً).

فقــــال له الخالدي أن (ولدكم محمد يراسلنا على صفحتي الشخصية ، وكان يطلب مني زيارته لبيته في الموصل / حي القدس .. وبالـــــــــفعل لبيت طلــــــــبة وبعد السؤال عنه وصلنا للبيت ، وانا قلت لمحـــــــــمد أنت كنت تطلبـــــــني زيارة للبيت والــــــيوم أوفيت بالوعد وجـــــــئت لكم أحمل هــــدية من الشرقية .. وهذه الهــدية عربون لزيارة ثانية خاصة لكم وبالتحديد للعزيزين محمد وضحى) .

كادر عمل البرنامج تألف من:

الأعـــداد والتقديم : علي الخالدي ،التصوير : عصام سهيل  وعلاء القيـــــسي، المتابعة الصحفية : سعدون الجابري، مونـــــــتاج : عمر مظفر  وأدريس الكعبي.



Most Read

2024-09-24 05:24:26