Breaking News >> News >> Azzaman


الشمس في يوم غائم – مجيد السامرائي


Link [2022-02-09 20:39:35]



الشمس في يوم غائم – مجيد السامرائي

كل يوم والاعين والحواس المعلنة والمضمرة معلقة بطقس العرب موقع غير رسمي لكنه مصدق معتمد والناس ازاءه يعتمرون القبعات ويلتحفون بالمعاطف ويتوخون الحيطة والحذر الشديد في المنحدرات ويتجنبون المنزلقات مشمول انا بهذا الشعور الجمعي واستمع بصمت لاذاعات الايف ايم وبرامج الصباح في الطرقات وعلى اضواء السيارات . عمان مدينة معلقة مامن بناء عال الا وهناك اعلى منه ونحاف الابدان وطوال القامة من يستطيعون الارتقاء والاعتلاء واالشبع والارتواء.

 ثمة متسلق عنيد يمضي صاعدا بقوة المجهول للقمامة المعلقة محدودب الظهر ينوء بحمل كيس مدجج بعلب فاضية وقنان فارغة تفتح له الحاويات عن ذخائرها دون منه لايسمع طقس العرب ولايبالي بالمدونات والمسموعات .صوت طربت له وانا اتناول بصمت افطاري التقليدي جبنة المراعي مع عصير تفاح مصحوب بكأس شاي الغزالين.

اسمعوا منظومتي :اسفرت شمس الضحى عن وطن عضه الفقر بأ نياب الاسى . وفق تطبيق كريم لابد ان اكون على أهبة الهبوط لكي يستقلني الشوفير الى مطعم عراقي اتوقع ان يتلقاني كابتن الصالة : ليك وحشة ياراجل فينك ؟ انت منور المحل طلبات السادة ايه ؟!المصريون لهم قول مأثور : لاقيني ولا تغديني ! ذلك سر نجاحهم في اشاعة الدفء في مطاعم رأسمالها عراقي بحت. من الشباك الهائل السعة اراقب المطر طلا هتانا غدقا ودقا غيثا ثم حيا ! اقف عند الشؤبوب : فهو المطر الشديد الذي يأتي دفعة واحدة ! اتراه ذاته الذي شكل انشودة المطر السيابية ؟

تزداد دافعية المرأة اكثر من الرجل حينما يهطل المطر وتهبط الثلوج – يكمل الاستشاري النفسي هيثم الزبيدي – يعود السبب في ذلك الى إختلاف بنية الدماغ خلال الرنين المغناطيسي تبين ان الاناث يكون مركز الذاكرة البشرية لديهن في ادراك المعلومات الحسية والعاطفية حيث تجدالمرأة (خصوبة مناخية ) تجد ضالتها فيها !

أمطري لا ترحمي طيفي في عمق الظلام أمطري صبّي عليّ السيل يا روح الغمام لا تبالي أن تعيديني على الأرض حطام وأحيليني إذا شئت جليدا أو رخام.نازك الملائكة – كما يراها استاذ علم نفس الشخصية قاسم حسين صالح : حزنها شخصي يعني ان ماضيها كله توالي خيبات حزن بدرانساني عراقي ثم شخصي ايضا فالمطر عنده وجه حبيبة كركرة اطفال خيالات رومانسية تجعلك تحب الحياة والتحليق بامانيك في فضاءات لاحدود لها !(املأي كأسي أمطارا واحجبي علي دجي امسي فقد ابغضت امسي ).. نازك هنا تشكو حالة من الضياع وانعدام معنى الوجود وعدم الشعور بمعنى الحياة ورغبة في نهاية الكون تكون بالمطر لابالبشر !

منى يونس بحري الفت في عزلتها خلال الفصول الاربعة المزيد من الكتب النفسية دون مصادر : تكتب لي ( في حياتي لم اشعر بالوحدة الرحمن الرحيم كان معي دائما في الفصول اجمع كنا نعيش فوق الارض التي اقيم عليها المجمع العلمي العراقي الان كان الخلاء يبعث الفزع ومن لايعرف الخوف لايدرك معنى الشجاعة لاكهرباء عندنا درسنا على الفانوس وكان الحالوب يقرع السطح المشكل من الجينكو الصديء وكنت من بعيد اصغي لصوت الرعد وكنت اشعر بان ابواب السماء قد تفتحت ولكن الحارس هو الله !

ثمة من يقول ادفع النص الى النشر ندفع بالتي هي احسن !



Most Read

2024-09-24 05:31:39