Breaking News >> News >> Azzaman


العراق يطلب من فاو التوسّط لدى دول المنبع لتأمين حقوقه المائية


Link [2022-02-09 02:13:49]



العراق يطلب من فاو التوسّط لدى دول المنبع لتأمين حقوقه المائية

بغداد – ندى شوكت

قدم العراق طلبا الى منظمة الاغذية والزراعة الدولية (فاو) التي انهت امس في بغداد مؤتمرها الاقليمي 36 لتأمين اجتماع مع كل من تركيا وايران لحل ازمة حقوقه المائية.

وأعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، عن اختتام المؤتمر، وقال في مؤتمر صحفي امس (نعلن اختتام مؤتمر بغداد لمنظمة الاغذية)، عادا ذلك (انجازا تاريخيا بعد 50 سنة وانجازا كبيرا للعراق ووزارة الزراعة)، واضاف ان (هذا المؤتمر شاركت فيه 30 دولة وطلبنا من المنظمة عقد اجتماع مع تركيا وايران لحل الازمات)، و اكد المدير المساعد لمنظمة فاو الممثل الاقليمي للشرق الادنى عبد الحكيم الواعر خلال المؤتمر (الفخر بجهود العراق وكل المسؤولين) واشاد بـ(الدعم من رئاسة الوزراء والخارجية والاهتمام بالضيوف)، مشيرا الى ان (المؤتمر يعد الاول في المنطقة). واكد ان (هناك العديد من المواضيع المهمة التي تمت مناقشتها في المنطقة)، لافتا الى ان (هذا المؤتمر يمثل الحجر الاساس للمنظمة خلال السنين المقبلة وهو منهاج عمل، وهناك الكثير من القضايا التي تم طرحها في ما يخص الدول المشاركة).

وكان الخفاجي، قد ترأس الجلسة الحوارية للمؤتمر التي شارك فيها كل من الواعر، والمندوبة الدائمة للعراق لدى فاو صفية السهيل، وبمشاركة 36 دولة وجهة، لمناقشة الواقع الزراعي وكيفية التبادل والتكامل من أجل تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات.

واكد الخفاجي (ضرورة تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز العمل المشترك للوصول إلى الإكتفاء الذاتي والتنمية الزراعية المستدامة وإن المؤتمر سيكون انعطافة كبيرة على صعيد دعم العراق وواقعه الزراعي الدولي من خلال ابرام الاتفاقات المتعلقة بتحسين سبل العيش وتوفير الغذاء وتأهيل البنى التحتية للمشاريع الزراعية، فضلا عن دعم المجتمعات الريفية والمرأة العاملة في المجالات الزراعية، والصناعات التحويلية وبشقيها النباتي والحيواني، اضافة الى التعاون الزراعي على المستوى الإقليمي وإيجاد فرص استثمارية وتسويقية فعالة للسنوات المقبلة).

وأوضح الخفاجي أن (المعوقات التي تعرض لها العراق على مستوى المياه، وبعض المشكلات التي اصابت القطاع الزراعي بسبب الإرهاب، ودعم الاهوار والمناطق الجافة، فضلا عن إيجاد صيغ انتاجية وتسويقية متطورة، تعد من الملفات المهمة التي يتم مناقشتها خلال المؤتمر فضلا عن الاطلاع على الخبرات الزراعية العالمية وتوظيفها لصالح الزراعة العراقية لتكون عاملا حيويا وناضجا تجاه النهوض بالقطاع الزراعي، وتشغيل الايدي العاملة وإيقاف الهجرة المعاكسة، حيث يعد المؤتمر حدثا تاريخيا ولاسيما خلال هذه المراحل التي يعيشها العراق نحو الانفتاح على العالم المتطور زراعيا وتغذويا).

والتقى الخفاجي، نظيره، وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكديميرلي، الذي يشارك في المؤتمر.

ونقل باكديميرلي، تحيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى الخفاجي، مؤكدا (عمق العلاقة التاريخية بين العراق وتركيا على كافة المستويات، واهمية الاستفادة منها في عقد المزيد من التفاهمات والتي تفضي إلى تعاون استراتيجي يخدم مصالح الشعبين).

وجرت خلال اللقاء، (مناقشة التعاون المشترك في المجالات الزراعية وبشقيها النباتي والحيواني بين البلدين، ومن بينها معالجة شح المياه من دول المنبع، وضرورة العمل على الشروع بقنوات تعاون زراعي يفضي إلى الارتقاء بمستويات توفير المحاصيل والمنتجات الزراعية، والالتزام بالروزنامة الزراعية التي تصدر من وزارة الزراعة العراقية حصرا).



Most Read

2024-09-24 05:30:00