Breaking News >> News >> Azzaman


حسين يبحث مع نظيره السعودي جولة الحوار مع إيران


Link [2022-02-08 02:52:53]



زادة: طهران مستعدة لمواصلة المفاوضات

حسين يبحث مع نظيره السعودي جولة الحوار مع إيران

طهران – رزاق نامقي

أعلنت طهران امس عن، استعدادها لاستئناف الحوار مع الرياض في بغداد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده (سوف نواصل مفاوضاتنا مع السعودية في بغداد لكن موعد هذه المباحثات يعود للرياض).

واضاف أن (رفع العقوبات يعتبر مسألة مهمة وخطا أحمر لإيران ويحتاج قرارات سياسية من واشنطن)، متوقعاً  (أن نشهد خطوات عملية لإثبات ما تعتبره الولايات المتحدة خطوات حسن نية)

وبحث وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مع نظيره السعوديّ الأمير فيصل بن فرحان أسباب تأخر عقد الجولة الخامسة من المباحثات السعوديّة-الإيرانيّة وتم تبادل وجهات النظر بهذا الخصوص.

وأكّد وزير الخارجيَّة فؤاد حسين على أنَّ (الحكومة العراقيَّة ستعمل بكل جُهُدها وتستثمر جميع علاقاتها من أجل خلق فرصة مُناسبة للتفاهمات بين طهران والرياض).وقال بيان تلقته (الزمان) امنس ان (ذلك جاء خلال إتصالٍ هاتفيّ أجراه حسين امس الأحد، مع وزير خارجيَّة المملكة العربيَّة السعوديّة الأمير فيصل بن فرحان)، واضاف ان (الجانبين ناقشا العلاقات الثنائيَّة والتعاون والتنسيق المُشترَك في مجال دعم مرشحي الجانبين في المنظمات الدوليَّة). واشار الى انه (تم بحث الوضع المتوتر في الخليج وضرورة إيجاد سُبُل لإبعاد الخطر عن المنطقة وخلق حالة استقرار وأمان، مُؤكداً استعداد الحكومة العراقيَّة أنَّ تلعب دوراً محورياً في هذا المجال، وفي ختام المباحثات أكّد الوزيران على ضرورة إستمرار التواصل خلال هذه الفترة الحساسة من تأريخ المنطقة).

واكد مستشار الأمن القومي قاسم الاعرجي في أمس ان علاقة العراق مع امريكا والتحالف الدولي ضد ايران، وعلاقتنا مع ايران الجارة ليست ضد أمريكا و التحالف الدولي ، وعلاقتنا مع السعودية ليست ضد ايران، وعلاقتنا مع ايران ليست ضد السعودية، وتنطلق من المصلحة الوطنية العراقية)، مشيراً الى ان (العراق ينطلق من نوايا صادقة ويرى ان الاستقرار يبدأ من إنهاء الخلافات فيما بين دول الجوار ويستثمر دوره المحوري لتقريب وجهات النظر بين السعودية وايران).

وبحث وزير الكهرباء المكلف عادل كريم ووزير البترول والطاقة القطري سعد شريدة الكعبي، اليوم الاثنين، إمكانية توريد الغاز للعراق.وقالت الوزارة في بيان امس، ان (كريم بحث خلال زيارته السريعة لدولة قطر مع الكعبي امكانية توريد الغاز القطري للعراق لمعالجة وسد النقص الحاصل من الغاز لأدامة زخم عمل محطات الإنتاج). واضافت انه (جرى خلال الزيارة بحث كافة القضايا اللوجستية اللازمة لتوريد الغاز من خلال المؤاني القطرية لمواني العراق)، مبينة ان (الجانب القطري ابدى استعداده بعد شرح مفصل قدمه وزير الكهرباء عن واقع عمل منظومة الطاقة الكهربائية في العراق). وتابعت ان (هذا الامر يستلزم اجراءات سريعة وتعضيد الجهود من قبل وزارات النفط والنقل والمالية والجميع مع الكهرباء لأنجاز هذا المشروع الحيوي والمهم).



Most Read

2024-09-24 07:33:28