Breaking News >> News >> Azzaman


رئيس حكومة إقليم كردستان يستقبل القنصل العام الجديد لجمهورية التشيك


Link [2022-02-03 00:33:18]



الخير الله يبحث مع السفير البرطاني مشاريع الإتفاقية الثنائية

رئيس حكومة إقليم كردستان يستقبل القنصل العام الجديد لجمهورية التشيك

أربيل – فريد حسن

استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور البارزاني، القنصل العام الجديد لجمهورية التشيك كارل كورتانيك. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيس الحكومة هنأ القنصل التشيكي الجديد على تسنمه مهام عمله، وأعرب عن أمله في تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان وجمهورية التشيك في المجالات كافة).

رغبة البلاد

وشكر القنصل العام التشيكي المؤسسات المعنية في الاقليم على تنسيقها وتعاونها، وأبدى رغبة بلاده في الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب.

وفي بغداد إستقبل الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيَّة نزار الخيرالله، سفير المملكة المتحدة لدى العراق مارك براسيون ريتشاردسون.

وتطرق الخير الله في بداية اللقاء إلى تطورات العملية السياسيّة في العراق وجُهُود تشكيل الحكومة العراقيَّة الجديدة ، وذكر أنه ورغم الصعوبات التي تواجه هذه العملية إلا أن الأطراف السياسيّة العراقيَّة تحرز تقدماً ملومساً في هذا المجال. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (جرى خلال اللقاء بحث الجوانب المتعلقة بتطوير التعاون الثنائيّ بين العراق والمملكة المتحدة في المجالات ذات الإهتمام المُشترَك بين البلدين سيما ما يتعلق منها بالمجال الإقتصاديّ ومجالات الطاقة، والتأكيّد على أهميّة الإرتقاء بمستوى هذه العلاقات لتتناسب مع رغبة البلدين ومُستوى الإمكانيات المتاحة التي يمتلكها كلا الجانبين).

من جانبه أكّد السفير البريطانيّ حرص حكومة بلاده على تعزيز التعاون مع العراق ودعم العملية السياسيّة والديمقراطيّة في البلد. كما بحثا الجوانب الأخرى الخاصة بتطوير التعاون لاسيما ما يتعلق بالتوقيع على مشاريع الإتفاقيات المقترحة المتعلقة بتطوير التعاون الثنائيّ وأهميّة إكمال الإجراءات الخاصة بها ليتسنى توقيعها بأقرب وقت ممكن.

وأعلن المُتحدث بإسم وزارة الخارجيَّة  أحمد الصحاف  عن انضمام العراق إلى مُعاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع مشيراً الى، إنَّ (الإنضمام إلى هذه المعاهدةِ سيجعل نظام البراءات في العراق أكثر كفاءة وان الإجراءات ستكون أقل تكلفة لمقدمي الطلبات الذين يسعون للحصول على حماية لبراءات الأختراع دولياً).

وضمن أُطر توطيد العلاقات ومد جسور التعاون بينها وبين المؤسسات الحكومية العراقية زار وفدٌ رفيع المستوى من السفارة البريطانية  هيئة إستثمار بغداد والتقى رئيسها حيدر الأنصاري الذي أعرب عن شكره وثنائه لممثلي الوفد على هذه الزيارة المهمة التي ستوسع آفاق التعاون بين الجانبين و ستسهم بـــــــــشكل كبير في إبراز دور الإستثمار وأهميته للعاصمة بغداد .

وتباحث الجانبان في آلية الإستثمار وما هي التسهــــــــيلات التي تقدمها الهيئة للشركات والمستـــــــــثمرين والضمــــــانات التي يكفلها القانون لهم وما الفرص الإستثمارية المتاحة حالياً لجذب الشركات العالمية وتشجيعها لتنفيذ المشاريع الإستثمارية المهمة في البلاد  .

عملية استثمارية

و قدم الأنصاري خلال لقائه الوفد شرحاً مفصلاً عن الإجازات التي منحتها الهيئة منذ تأسيسها حتى اليوم والتي وصلت الى 421 إجازة إستثمارية في جميع القطاعات . مبيناً لهم بأن الهيئة تبذل كافة جهودها ومساعيها من أجل تطوير و دعم العملية الإستثمارية من خلال إعتمادها السرعة والدقة في منح الإجازات لتنفيذ المشاريع الإستثمارية إضافة الى تذليلها كافة المعوقات والعراقيل التي تواجه الشركات والمستثمرين بإستحداثها نظام المنصة الألكترونية الذي عملَ بشكل كبير على إختزال الوقت وتجاوز الروتين الموجود بين الهيئة والجهات القطاعية ذات العلاقة بالعملية الإستثمارية .

كما أوضح دور الهيئة في توفير العديد من فرص العمل للعاطلين والتي وصلت الى  60الف عامل عن طريق توظيفهم في المشاريع الإستثمارية وضمان حقوقهم عن طريق وزارة العمل والشؤون الإجتماعية .



Most Read

2024-09-24 13:26:16