Breaking News >> News >> Azzaman


عالم الست وهيبة نقطة تحوّل في مسيرة عبير فريد الفنية:


Link [2022-02-01 22:13:44]



عالم الست وهيبة نقطة تحوّل في مسيرة عبير فريد الفنية:

أتمنى تجسيد شخصية متمرّدة ولدي أكثر من 160عملاً

بغداد – عادل الميالي

عبير فريد فنانة عراقية متجددة ومفعمة بحب الفن والسعي نحو الإبداع ، إذ تميزت بحضورها اللافت في العديد من الأعمال الدرامية العراقية عبر أدائها المميز وقدراتها العالية والذي ترك أثرا طيباً في نفوس المشاهدين . الصدق والشفافية والعفوية والحب لمهنتها هي ملامح مميزة لشخصية فريد ، مع خفة الظل والإطلالة الجميلة والملامح الطفولية.في هذه المساحة نحاول تسليط الضوء على تجربتها الفنية في مجال التمثيل ، فكان هذا الحوار:

{ من كان له الفضل في إكتشاف موهبتك الفنية ؟

–  والدتي والصدفة ، إذ كانت والدتي الفنانة فريال كريم رحمها الله تصطحبني معها دائما إلى الإذاعة والتلفزيون في طفولتي ، وبالصدفة كانوا يحتاجون إلى طفلة في مسلسل لوالدتي بعنوان (خيط البريسم ) سنة 1979 تأليف يوسف العاني وإخراج عدنان إبراهيم ، ومسلسل (سبع صنايع) في سنة 1980 تأليف معاذ يوسف وإخراج حسين التكريتي ، ومسلسل (أستاذ رشيد) في سنة 1981 تأليف يوسف العاني وإخراج عماد بهجت .

{ أي الأعمال أسهمت في شهرتك الفنية ؟

– على صعيد التلفزيون مسلسل (عالم الست وهيبة ) في سنة 1996 كان له الفضل الكبير في شهرتي ، وما زال لحد الآن متابع من قبل الناس وهو من إخراج فاروق القيسي وتأليف صباح عطوان ، فضلا عن (رسائل من رجل ميت) و(ايدز) و(خريف العنقاء) للمخرج فاروق القيسي ، و(بيت الشمع ) للمخرج فارس مهدي ، و(دار دور) و(بيت الطين) الجزء الثالث والرابع ، أما عن الأعمال المسرحية فهي مسرحية (خمسة أصوات) للمخرج الممثل محمود أبو العباس التي أعتبرها محطة مهمة في حياتي الفنية حيث شاركني في بطولتها نخبة من نجوم الفن العراقي .

{ أحب الشخصيات التي أديتها إلى نفسك ؟

– شخصية فائزة في (عالم الست وهيبة) ، وصبرية في مسرحية (خمسة أصوات) وشخصيتي في بيت الشمع ، وشخصية جديدة في مسلسل (صدى الماضي) أحببتها أيضا ، إذ ليس هناك أي صلة بيني وبين الأدوار التي أؤديها ، فالمعروف عني بالوسط الفني إنني شخصية هادئة مسالمة ولا أميل للمشاكل ولا أحب أن أؤذي المقابل ، وفي المسلسل الجديد (صدى الماضي) للمخرج أكرم كامل وتأليف قحطان زغير أبدو خبيثة واستطعت أن أجسد الدور بشكل يــــــقنع الجمهور إلى ابعد الحدود.

{ بين التلفزيون والمسرح ، أين تجدين نفسك؟

   – أينما يوجد الفن أجد نفسي فيه ، سواء في التلفاز أو المسرح أو الإذاعة .

{ هل تختارين أدوارك الفنية ؟

– لا يوجد فنان عراقي يختار أدواره الفنية ، بل يقبل بالدور أو يرفضه .

{ أي المخرجين تحبين التعامل معهم ؟

– كل المخرجين أحب العمل معهم ، لان كل واحد منهم أعتبره مدرسة لي،

وأيضا المخرجين العرب ومنهم المخرج السوري أياد النحاس  في مسلسل (نزف جنوبي) وسامي الأجنادي في مسلسل (أبو طبر) .

الشخصيات الفنية

{ ما هي الشخصية التي تودين تجسيدها ؟

– دائما ما يسند لي دور الإنسانة الإيجابية ، لذلك أحب أن أمثل الشخصية العنيفة المتمردة من باب ( خالف تعرف)، إذ إنني واثقة من أن مثل هذه الشخصيات السلبية ستبرز قدراتي للجمهور، لان فيها خطوطاً كثيرة وواسعة ومختلفة .

{ هل لديك ثقة بما تقدمينه ؟

– نعم ثقة كاملة ، فأنا ناقد قاس لنفسي.

{ النقد الفني ، هل تحبينه ؟

– نعم أحب النقد بهدف الاستفادة منه في تشخيص الأخطاء إن كانت موجودة.

{ أعمالك الفنية ، هل تشاهدينها ؟

– كنت أشاهدها بشكل تقليدي ، والآن أشاهد من خلال منظور ورؤية نقدية .

{ وماذا عن كتاب النصوص ؟

– لدينا نصوص جيدة ولكنها قليلة ، فالغالبية منها نصوص عادية وتفتقد إلى الموضوعة القوية ، علماً بان الموضوعة العراقية هي مهمة جداً وتحصل على متابعة ، لكن الذي يحصل هو أن التناول ليس فيه عمق ، بل نذهب إلى الأمور السطحية التي يعرفها القاصي والداني .

{ بمن تأثرت من الفنانات العراقيات والعربيات ؟

– في طفولتي كنت متأثرة بوالدتي فريال كريم والفنانة هناء محمد ، وفي شبابي متأثرة بنفسي ، وحاليا بالفنانة الأجنبية نيكول كدمان .

{ هل تطمحين للمشاركة في أعمال فنية عربية؟

– أطمح بالمشاركة في أعمال هوليود ، لأنني شاركت منذ طفولتي ولحد الآن بأعمال عربية كثيرة ، ومنها مسلسل (المتنبي) في سنة 1980 تأليف معاذ يوسف وإخراج إبراهيم عبد الجليل ، إذ كان مسلسل مشترك بن العرب والعراقيين ، فمن العرب أمينة رزق وأحمد مرعي ، ومن العراق أنا ووالدتي فريال كريم وغازي الكناني ، والمسلسل العربي (أبو الطيب المتنبي) في سنة 2002 إخراج فيصل الزغبي ، وشارك من العرب سلوم حداد ، ومن العراق أنا واّسيا كمال وغالب جواد ، ومسلسل رسائل من رجل ميت إخراج حسن حسني ، والمسلسل العربي (نبض) سنة 2019 للمخرج العربي عمار تميم وعرض على قنوات عربية .

{ هل أنت راضـية عما قدمتيه من أعمال فنية؟

– طبعا راضية كل الرضا ، لأنني أترك بصمة بكل أعمالي .

{ وماذا عن رصيدك الفني ؟

– لدي أكثر من (160) عمل تلفزيوني ومسرحي، منها (140) عمل تلفزيوني و(20) مسرحية ، و(5) أفلام سكرين .

{ ما جديدك الفني حاليا ؟

– سهرة تلفزيونية من تأليف طلال هادي وإخراج يونس لطيف لقناة العراقية وهي شخصية عجوز لديها زهايمر ومتذمرة طول الوقت ولا تحب أحد حتى نفسها،

أنا أحببت هذه الشخصية لأنها لا تشبهني .. أحب دائما الشخصيات التي لا تشبه عبير فريد .



Most Read

2024-09-24 15:30:12